نفذت الوصول الإنساني في محافظات حضرموت ومأرب والمهرة، أنشطة متنوعة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لحماية حقوق المرأة ورفع الوعي المجتمعي.

ففي مدينة سيئون بوادي حضرموت، نفذت المساحة الآمنة توعية مجتمعية، استهدفت 55 طالبا في مدرسة الارتقاء الثانوية، حول العنف القائم على النوع الاجتماعي كآفة مدمرة للمجتمع، وأهمية مكافحة هذا الوباء المنتشر ومعالجة نقاط الضعف لبناء مجتمعات مزدهرة.

وكجزء من جهود واسعة لتلبية احتياجات الصحة النفسية المتزايدة في البلاد، أقيم في مركز الدعم النفسي والاجتماعي بمستشفى الشحر العام، محاضرة توعوية حول أهمية طلب العلاج النفسي، بحضور المستفيدات من برنامج الدعم النفسي والاجتماعي وأقاربهن.

وفي مدينة الغيضة بالمهرة، نفذت المساحة الآمنة جلسات توعية مجتمعية ودعم نفسي جماعي، بحضور 70 امرأة، وتناولت مخاطر حرمان الفتاة من التعليم، وضرورة مواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي، والتعرف على أساليب مواجهة المشكلات والطرق المناسبة لحلها.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة الجفينة، دعما نفسيا حول أهمية النظافة الشخصية، بحضور 60 فتاة، وآخر بعنوان "زيادة الثقة بالنفس"، بمشاركة 28 طالبة ومعلمة، ونفذت المساحة جلستين توعويتين، الأولى تناولت حقوق المرأة ودورها في المجتمع، والثانية حول أهمية الحصول على الأوراق الثبوتية وكيفية استخراجها.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة الآمنة توعية مجتمعية للتعريف بخدمات المساحة ودورها في النهوض بالنساء والفتيات، بالإضافة إلى تنفيذ دعم نفسي جماعي حول أساليب السيطرة على الضغوط النفسية، لمساعدتهن على اكتساب الثقة في النفس ودعم الأخريات.