بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، نفذت الوصول الإنساني، أنشطة خاصة بحملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، في محافظات حضرموت وشبوة ومأرب، ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات".

ففي مدينة الشحر بحضرموت، اختتم مركز الدعم النفسي والاجتماعي في مستشفى الشحر العام، أنشطته الخاصة بحملة الـ 16 يوما، بنزول ميداني إلى مركز غسيل الكلى، ومخيم سمعون للنازحين، لتقديم دعم نفسي ورفع الروح المعنوية للمرضى، وتضمن النزول توزيع هدايا رمزية للمستهدفين.

وفي مدينة عتق بشبوة، نفذت المساحة الآمنة دورة تدريبية في مجال الإسعافات الأولية، استهدفت 20 متدربة، لإكسابهن مهارات أساسية في هذا المجال الصحي، وتضمنت الدورة جانبا تطبيقيا لتدعيم الجانب النظري، كما نفذت المساحة جلسات توعية استهدفت طالبات المدارس الثانوية حول أهمية دور المرأة في التنمية الشاملة.

وفي مأرب، وزعت المساحة الآمنة في منطقة الروضة ومخيمات الميل، منح تمكين اقتصادي، لعدد 12 مستفيدة في مجالي صناعة الأحزمة الرجالية، وصناعة المعجنات والحلويات، تمهيدا لانخراطهن في سوق العمل وكسب الرزق، نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه التمكين الاقتصادي في مواجهة العنف ضد النساء والفتيات.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة ندوة بعنوان "حقوق الإنسان"، بحضور ناشطين حقوقيين وممثلين عن منظمات مجتمع مدني، وآخرين، فيما كرمت المساحة الآمنة في منطقة المطار، عددا من المتطوعات تقديرا وامتنانا لتضحياتهن ومساهماتهن الإنسانية لخدمة المجتمع، ولتعزيز العمل التطوعي من أجل مستقبل أفضل للجميع.

وفي وادي مأرب، نظمت المساحة الآمنة يوما مفتوحا تضمن العديد من الأركان الهادفة لتلبية احتياجات النساء والفتيات والأطفال، منها الركن الصحي الذي قدم عدة خدمات طبية منها الاستشارات وبعض الأدوية، وتخلل ركن الأطفال مسابقات وألعاب ترفيهية وتوزيع هدايا في أجواء مليئة بالفرح نالت استحسان الحاضرين.

وفي منطقة المجمع، نفذت المساحة الآمنة جلسة توعية حول العنف الرقمي والابتزاز الإلكتروني، وهو أحد أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي، واستهدفت الجلسة طلاب وطالبات جامعة إقليم سبأ، بهدف رفع الوعي المجتمعي بمخاطر هذا العنف المنتشر بكثرة في عالم اليوم، وكيفية الوقاية منه.