بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، نفذت الوصول الإنساني، العديد من الأنشطة الخاصة بحملة الـ 16 يوما من النشاط لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، في محافظتي شبوة ومأرب، ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش، "المساحة الآمنة للنساء والفتيات".

ففي مدينة عتق بشبوة، نفذت المساحة الآمنة ندوة تحت عنوان "الدور المجتمعي في الدفاع عن الحقوق والحريات"، بالتعاون مع مؤسسة ضمير للحقوق والحريات، وقدمت الندوة نبذة عن القانون الإنساني وحقوق النساء، والتأكيد على أهمية الاستجابات القوية التي تستثمر في الوقاية من العنف، والذي لا يزال يشكل أحد الحواجز في سبيل نيل الحقوق الإنسانية للمرأة.

وفي مأرب، دشنت المساحة الآمنة في مديرية الوادي دورة الحرف اليدوية، واستهدفت عددا من الراغبات والمتقدمات للتأهيل المهني كدورة إضافية بدون تمكين اقتصادي، كونها تتعلق بالحرف المعتمدة على اليد، وبأدوات بسيطة، ومن شأن هذه الدورة إكساب المتدربات حرف مطلوبة وتوفر عليهن طلب خدمات هذه الحرف من الأسواق.

كما كرمت المساحة كوكبة من رواد العمل الإنساني في المديرية، بالتزامن مع اليوم الدولي للمتطوعين، الذي يصادف يوم 5 ديسمبر من كل عام، وهو يوم عالمي لدعم العمل التطوعي، وشمل التكريم بعض رجالات السلطة المحلية في وادي مأرب واللجان المجتمعية وشبكة الأقران، وعدد من الشخصيات الاجتماعية الذين كان لهم دور مشكور في إنجاح أنشطة المساحة للنهوض بالنساء والفتيات.

ولأن العنف ضد المرأة من مشاكل الصحة العامة الرئيسية، فقد دشنت المساحة الآمنة في منطقة المجمع، عيادة طبية مجانية بكادر طبي متخصص، لمعاينة ومعالجة العديد من الحالات المرضية، وشملت الخدمات توزيع حقائب الولادة الآمنة والاستشارات النفسية، وأخرى ساهمت في تخفيف معاناة أكثر من 100 مستفيدا من النساء والفتيات والأطفال.

وفي منطقة الجفينة، نظمت المساحة فعالية بالتزامن مع اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي يصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام، وهو يوم عالمي لدعم ذوي الإعاقة، وتضمنت الفعالية عروضا فنية وتوزيع هدايا للمشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة، كشريحة ضعيفة في المجتمع، وبحاجة ماسة للدعم والاهتمام نظرا لاحتياجاتهم المتزايدة.

كما نظمت المساحة توعية صحية حول مرض الإيدز، بالتزامن مع اليوم العالمي للإيدز، والذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام، بهدف رفع الوعي بالمرض، والوقاية منه والحد من انتشاره، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج إذاعي مدرسي في إحدى المدارس الحكومية، بحضور نحو 920 معلمة وطالبة، وتضمن البرنامج حزمة من المعلومات الهامة بشأن العنف وأهمية مواجهته.

وفي منطقة المطار، نظمت المساحة الآمنة جلسات توعوية ونفسية لطلاب وطالبات كلية صرح مأرب، تطرقت لتبعات العنف الجسدية والصحية والنفسية على المرأة، كما نظمت المساحة يوما مفتوحا استهدف 26 طفلا، من الفئات الأكثر ضعفا، والذين يعجزون عن الوصول إلى الحدائق للاستمتاع واللعب والفرح أسوة بأقرانهم من الأطفال في ظل الظروف القاسية التي تعيشها اليمن جراء الصراع المستمر.