نفذت الوصول الإنساني في محافظتي شبوة ومأرب، عددا من الأنشطة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لبناء قدرات المرأة في اليمن، ودفع التغيير الاجتماعي الإيجابي.

ففي شبوة، نفذت المساحة الآمنة في مدينة عتق، توعية مجتمعية حول الضغوط النفسية وكيفية التخفيف منها، بالإضافة إلى تنظيم جلسة حوارية تناولت انتقاص حقوق المرأة في المجتمع، وتطرقت إلى بعض القضايا الهامة كالميراث، وحقوق الأم المطلقة، والحقوق الشخصية، والتأكيد على أهمية الدفاع عن حقوق المرأة المشروعة.

وفي مأرب، دشنت المساحة الآمنة في منطقة المطار، دورتين تدريبيتين، الأولى في مجال الكوافير والنقش وفن التجميل، بمشاركة 14 متدربة، والثانية في مجال الخياطة، بمشاركة 15 متدربة، بهدف إكساب المستفيدات المهارات اللازمة لممارسة هذه المهن الحرفية، ومساعدتهن على كسب الرزق وإعالة أسرهن.

كما نفذت المساحة جلستين توعويتين، الأولى تناولت الأمان والحرية داخل الأسرة، للإسهام في بناء بيئة إيجابية ومستدامة للجميع، والثانية حول أهمية التحاق المرأة بسوق العمل، وأهمية تأهيل النساء حتى يصبحن قادرات على استغلال فرص العمل، والتأكيد على أن غيابهن عن المشهد الاقتصادي يؤثر سلبا على المجتمع.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة نزولا ميدانيا لتتبع أثر عدد من المستفيدات، حيث جرى التواصل مع مستفيدات سبق تمكينهن اقتصاديا، للاطلاع على أثر مشروع الحماية ودعم سبل العيش في حياتهن، ومعرفة المعوقات التي تواجههن، والاستفادة من تجاربهن، وتقديم بعض الاستشارات لتصبح مشروعات قابلة للاستمرار اقتصاديا مع فرص أفضل لتأمين سبل العيش.