نفذت الوصول الإنساني في محافظتي شبوة ومأرب، أنشطة مختلفة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لتعريف المرأة بدورها في المجتمع، والارتقاء بمستواها الفكري والثقافي، وضمان احترام حقوقها.

ففي شبوة، نفذت المساحة الأمنة في مدينة عتق توعية مجتمعية، عبر فريق متنقل، خلال نزول ميداني إلى إحدى المناطق، بحضور 28 امرأة، وتناولت التوعية التربية الأسرية السليمة، وأهمية الاهتمام بالأبناء وتنشئتهم تنشئة صحيحة، وتطرقت التوعية إلى خدمات المساحة لإحداث نقلة ملموسة في مشاركة المرأة في المجتمع.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة المطار، 3 جلسات توعية، الأولى حول حقوق المرأة وواجباتها، والثانية بعنوان "لصوص الحياة"، ومنهم الفراغ والتفكير السلبي، والجلسة الثالثة حول مخاطر عمالة الأطفال، كانتهاك لحقوق الإنسان، وأهمية حماية الأطفال خصوصا في الأزمات لصون حياتهم ومستقبلهم.

كما نفذت دعم نفسي جماعي بعنوان "الرضا النفسي وفوائده للسلام النفسي"، بحضور 28 مستفيدة، فيما تواصل المساحة الآمنة تدريب 15 امرأة في صناعة البخور والعطور، وتنفذ تطبيقات عملية للمتدربات في مجال الخياطة، وعددهن 17 امرأة، لمساعدتهن على بدء أعمالهن الخاصة وكسب الدخل.

وفي وادي مأرب، تواصل المساحة الآمنة تنفيذ زيارات ميدانية يرافقها توعية مجتمعية وقانونية ودعم نفسي بواسطة فريق المساحة وشبكة الأقران، وتناولت جلسات التوعية بناء الأسرة وأهمية التربية السليمة والحوار الأسري، وأهمية تعليم الفتاة كرافد اساسي لتمكينها، وأهمية الحصول على البطاقة الشخصية، فيما تناول الدعم النفسي موضوع صمود المرأة النفسي.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة، خلال نزول ميداني، جلسات توعية مجتمعية تناولت العادات الصحية السليمة والتعريف بخدمات المساحة، وجلسات دعم نفسي تناولت أهمية التعبير عن المشاعر، والأساليب الإيجابية في تربية الأبناء، بحضور 51 امرأة، بالإضافة إلى تقديم استشارات حول تعزيز العلاقات الإيجابية، وكيفية التعامل مع الأبناء، كما نفذت المساحة جلسة توعية استهدفت 8 أطفال في مساحة الطفل، لتعزيز الثقة الذاتية وتنمية المواهب.