نفذت الوصول الإنساني في محافظتي شبوة ومأرب، عددا من الأنشطة الهامة والهادفة، وذلك في إطار مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لمعالجة القضايا المتعلقة بحقوق المرأة في اليمن.

ففي مدينة عتق بشبوة، عقدت المساحة الآمنة اجتماعا لفريق العمل، لمناقشة عددا من القضايا المتعلقة بسير العمل وتطويره لخدمة النساء والفتيات الأشد ضعفا واحتياجا، كما نفذت المساحة جلسة توعية مجتمعية تناولت الأضرار النفسية للتمييز في المعاملة مع الأطفال، والتأكيد على أن الاستثمار في الأطفال هو استثمار في مستقبلنا المشترك.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة الروضة ومخيمات الميل، جلسات نقاش بؤري مرتبطة بالاختيار المهني وتحليل سوق العمل، بمشاركة 23 متقدمة للتأهيل المهني، بهدف التعرف على ميولهن وقدراتهن، وقابلية سوق العمل، تمهيدا لتدريبهن وتمكينهن اقتصاديا، وضمان نجاح مشاريعهن الخاصة في المستقبل.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة نزولا ميدانيا لفحص استحقاق الحالات للتدريب، تمهيدا لتأهيلهن مهنيا، بالإضافة إلى تقديم دعم نفسي جماعي استهدف عددا من النساء الزائرات إلى المساحة حول الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها والحد منها، بهدف الحد من العبء المتزايد من تفاقم الاضطرابات النفسية، مع استمرار الصراع، وتفاقم الأمراض النفسية التي تؤثر في كل فئات المجتمع.

كما نفذت المساحة ثلاث جلسات توعوية، الأولى بحضور 30 امرأة، وتناولت أضرار زواج القاصرات، وتضمنت دعما نفسيا حول التوافق الأسري، وتخللها نشاط ترفيهي لتخفيف الضغوطات وتقديم استشارات أسرية، والجلسة الثانية حول أهمية استغلال المهارات وتوظيفها، فيما تناولت الجلسة الثالثة تحسين سبل العيش والتعريف بخدمات المساحة، وتضمنت دعما نفسيا حول الرضا النفسي، بحضور 15 امرأة.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة الآمنة جلسة نقاش بؤري مرتبطة بأهمية الاختيار المهني وكسب العيش، بمشاركة 18 امرأة، بالإضافة إلى تنفيذ جلستين دعم نفسي، الأولى حول أضرار الجمود النفسي وعلاجه، وتناولت الثانية موضوع الثقة بالنفس وعلاقتها بالنجاح، لمساعدتهن على اكتساب الثقة بالنفس ودعم الأخريات.

كما نفذت المساحة ثمان جلسات توعوية، حول الزواج السعيد، وأدوار المرأة في المجتمع، وتحسين سبل العيش ومكافحة الفقر، ودور مشروع الحماية في تمكين المرأة، وأساليب التنشئة الاجتماعية السليمة للأبناء، والعنف الأسري وأسبابه وعلاجه، وآلية الشكاوى والمقترحات، وتناولت إحدى الجلسات تعزيز ثقة وعلاقة المستفيدات بالمشروع، وتشجيعهن على المشاركة وتقديم الملاحظات وتقييم الأداء، مما يساهم في تقديم الخدمات للنساء والفتيات بشكل أفضل.