نفذت الوصول الإنساني في محافظات حضرموت وشبوة والمهرة ومأرب، عددا من الأنشطة المتنوعة، ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، للوقوف مع المرأة وكتأكيد على التزام مستمر بإعطاء الأولوية لحقوقها واحتياجاتها خصوصا أثناء الأزمات.

ففي مدينة سيئون بوادي حضرموت، عقدت المساحة الآمنة اجتماعا خاصا باللجان المجتمعية وشبكات الأقران للاطلاع على سير الفعاليات والأنشطة المنفذة خلال الفترة الماضية ومدى الاستجابة لها، وكذا مناقشة الفعاليات التي سيجري تنفيذها خلال المرحلة القادمة، وكيفية تطويرها وابتكار طرق جذابة لتقديمها.

وفي مدينة عتق بشبوة، نفذت المساحة نشاطا ترفيهيا للأطفال تضمن فقرات عديدة ومسابقات، وقد عبر الأطفال عن فرحتهم ومشاعرهم خلال هذا النشاط الذي يأتي كاستجابة مباشرة للاحتياجات المتعددة للأطفال المتضررين من الصراع، وأهمية دعم حقوقهم الأساسية في العيش والتعلم واللعب دون خوف.

وفي مدينة الغيضة بالمهرة، عقدت المساحة الآمنة اللقاء الدوري لأعضاء شبكة الحماية للربع الثالث من العام الجاري، بحضور قيادات الوصول الإنساني في المحافظة، وجرى خلال اللقاء مناقشة العديد من الآراء والمقترحات من قبل أعضاء الشبكة للمساهمة في تأمين حقوق الإنسان للنساء والفتيات.

وفي مأرب، نفذت المساحة في منطقة المجمع دورتين مهنيتين، الأولى في مجال الخياطة والتفصيل واستهدفت 14 امرأة، والثانية في مجال صناعة الحلويات والمعجنات واستهدفت 16 متدربة، بهدف إكساب المتدربات مهارات حرفية تمكنهن من دخول سوق العمل وكسب الرزق وتحقيق تطلعاتهن ورسم مسار حياتهن.

وفي منطقة المطار، عقدت المساحة الآمنة الاجتماع الربعي الثالث للجان الحماية المجتمعية، والذي ناقش عددا من القضايا الجاري العمل عليها ضمن الخطة، كما عقدت الاجتماع الربعي الثالث لشبكة الأقران المجتمعية، والذي ناقش جهود الحشد والمناصرة لقضايا المرأة وضمان تحقيق حريتها الأساسية.

وفي وادي مأرب، نفذت المساحة دورة تأهيلية في مجال الخياطة، استهدفت 13 متدربة، لتحسين وصولهن إلى فرص العمل وتعزيز قدرتهن على الصمود، كما نفذت المساحة نزولا ميدانيا للتحقق والمتابعة ورصد قصص النجاح في عدد من المجالات، والتي تؤكد الأثر الإيجابي الكبير لمشروع الحماية ودعم سبل العيش.