ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، نفذت الوصول الإنساني في محافظات شبوة والمهرة ومأرب عددا من الأنشطة الهادفة لتوفير مصدر دخل مستدام للأسر المحتاجة، ومعالجة القضايا المتعلقة بحقوق المرأة ورفع مستويات الحماية الاجتماعية.

ففي مدينة عتق في شبوة، نظمت المساحة الآمنة محاضرة بعنوان "الرضاعة الطبيعية – خط الدفاع الأول ضد الأمراض"، تخللها توزيع منشورات توعوية على الحاضرات، وذلك بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، الذي يتم الاحتفال به سنويا خلال الأسبوع الأول من أغسطس، وشددت المحاضرة على أهمية الرضاعة الطبيعية لصحة الأم والطفل، وتوفير أفضل بداية للحياة للأطفال.

كما دشنت المساحة دورة تدريبية في مجال الخياطة لعدد 13 مستفيدة لإكسابهن المهارات اللازمة في هذه المهنة الحرفية للدخول إلى سوق العمل، وعقدت الاجتماع الدوري لشبكة الحماية للربع الثالث من العام الجاري بهدف تفعيل دور شبكة المتطوعات لرفع الوعي المجتمعي بقضايا المرأة، والإسهام بالتعريف بخدمات المساحة المقدمة للنساء والفتيات للنهوض بهن والدفاع عن حقوقهن.

وفي مدينة الغيضة بالمهرة، نظمت المساحة الآمنة دورة تدريبية في مجال النقش والحنا لعدد 15 مستفيدة، لإتقان هذا الفن وتعزيز مصادر دخلهن في ظل الأوضاع المعيشية المتدهورة والتي جعلت فئات واسعة من المجتمع تحت خط الفقر، وبحاجة ماسة لتوفير فرص التطوير المهني وتحسين ظروف العمل.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة الجفينة جلستين توعويتين، الأولى حول وضع المرأة اجتماعيا واقتصاديا، وأهمية تأهيلها وإحداث نقلة ملموسة في مشاركتها في قطاعات وأنشطة أسواق العمل، فيما تناولت الجلسة الثانية عوامل نجاح المرأة في الأسرة والمجتمع وتحقيق الذات.

وفي منطقة المطار نفذت المساحة الآمنة جلسة دعم نفسي جماعي لعدد من المستفيدات حول التفكير الإيجابي للتقليل من التوتر، كما نفذت دورة المهارات الحياتية والتسويقية للمستفيدات من التدريب المهني في مجالي تطريز الإطارات وصناعة الثيمات، لمساعدتهن على الانخراط في سوق العمل، وزيادة قدرتهن التنافسية.