في إطار مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، نفذت الوصول الإنساني في محافظات المهرة وشبوة ومأرب، عددا من الأنشطة الهامة، لإيجاد حلول دائمة تتيح للأسر الأكثر ضعفا فرص العيش بأمان وكرامة، والمساهمة في الاقتصاد المحلي.

ففي مدينة الغيضة بالمهرة، سلمت المساحة الآمنة 8 حقائب تمكين اقتصادي في مجالي الكوافير وصناعة الحلويات، بحضور وكيل المحافظة الأستاذ بدر كلشات، الذي أكد أهمية هذه المشاريع المدرة للدخل لتعزيز سبل كسب الرزق، ومنع الانزلاق إلى الفقر والبطالة في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة في البلاد.

وفي مدينة عتق بشبوة، نفذت المساحة الآمنة دورة مجانية في مجال نقش الحناء، استجابة لطلب العديد من النساء والفتيات الزائرات إلى المساحة، لتلبية احتياجاتهن في اكتساب مهارات هذه المهنة الحرفية وتأهيلهن للانخراط في سوق العمل، وإحداث تأثير إيجابي في مستوى معيشتهن وأسرهن ومجتمعاتهن المحلية.

وفي مأرب، زارت المساحة الآمنة في منطقة المطار، مخيمات للنازحين، ونفذت جلسات توعوية متنوعة، منها توعية حول أهمية التعليم، وكذا تنفيذ دعم نفسي جماعي، واختتمت المساحة دورة تدريبية في مجال الخياطة لعدد 17 متدربة، بتنظيم بازارا لعرض منتجاتهن وإبداعاتهن، فيما نفذت المساحة في منطقة الجفينة، دعما نفسيا جماعيا حول الصمود النفسي، بحضور 60 طالبة.