نفذت الوصول الإنساني في محافظتي المهرة ومأرب، عددا من الأنشطة الهامة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لتوسيع نطاق حقوق المرأة في اليمن وتعزيز دورها في الحياة العامة.

ففي مدينة الغيضة بالمهرة، نفذت المساحة الآمنة بازارا لعرض منتجات المتدربات في مجالي الخياطة وصناعة الحلويات والمعجنات، وذلك برعاية السلطة المحلية في المحافظة، وبإشراف مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، وبحضور المنسق الإغاثي بفرع مكتب مركز الملك سلمان في المهرة الأستاذ سالم السقاف، وعدد من الشخصيات الاجتماعية والنسائية.

واحتوى البازار على ركن للخياطة وآخر للمعجنات والحلويات، عكست المنتجات مهارات وعطاء المشاركات، وقدرتهن على الإبداع والتميز والمنافسة في سوق العمل، ويهدف البازار إلى إبراز أعمال المستفيدات والتعريف بإبداعاتهن، ومساعدتهن في تطوير قدراتهن، وتوفير الفرص التسويقية لمنتجاتهن.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة الجفينة، توعية مجتمعية ودعم نفسي، بحضور 25 امرأة، حول المشاركة في اتخاذ القرارات الأسرية، وضبط الانفعالات، ونفذ فريق أعضاء شبكة الأقران جلسة حشد ومناصرة، تحت عنوان "حقوق المرأة في المجتمع"، فيما نفذت المساحة الآمنة في منطقة المجمع، توعية مجتمعية، حول أهمية التعليم للمرأة، كرافد أساسي لتمكينها.

وفي منطقة الروضة ومخيمات الميل، اختتمت المساحة الآمنة دورة تدريبية في مجال الخياطة والتفصيل، فيما نفذت المساحة الآمنة في منطقة المطار، توعية مجتمعية حول الأمراض النفسية وأثرها على الجسد، واختتمت دورة مهنية في مجال الخياطة، استهدفت 17 امرأة، لإكسابهن المهارات الأساسية لهذه المهنة الحرفية المدرة للدخل للانخراط في سوق العمل والاعتماد على الذات.