نفذت الوصول الإنساني في محافظتي المهرة ومأرب عددا من الأنشطة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، لمساعدة المتضررات من الأزمات في البلد ومعالجة احتياجات سبل العيش للأسر الأكثر احتياجا، وتخفيف وطأة الوضع الإنساني.

ففي مدينة الغيضة بالمهرة، اختتمت المساحة الآمنة دورة تدريبية مهنية في مجال النقش والحناء، والتي استمرت لمدة 10 أيام، واستهدفت 13 مستفيدة، ونفذت المساحة دورة المهارات الحياتية والتسويقية والمالية للمتدربات في مجال صناعة الحلويات والمعجنات وعددهن 13 متدربة بهدف مساعدتهن على دخول سوق العمل والمنافسة وتخطي الصعوبات.

وفي مأرب، عقدت المساحات الآمنة جلسة نقاش مركزة بمشاركة 8 مستفيدات لقياس رضا المستفيدات عن خدمات المساحات، وفق معايير أساسية تنطلق من استراتيجية المشروع في تقييم الخدمات المقدمة للمرأة والحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي، والاستفادة من عوامل القوة وتلافي نقاط الضعف، وتجويد الأداء.

وفي منطقة المطار، اختتمت المساحة الآمنة دورات مهنية في صناعة الثيمات والبخور والعطور، بحفل ختامي وبازار للمنتجات كشف عن إبداع المستفيدات من هذه الدورات، وعددهن 28 متدربة، جرى تأهيلهن خلال 10 أيام لدخول سوق العمل وكسب الرزق في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.

كما نفذت المساحة جلستين توعيتين، الأولى قانونية حول أهمية الوثائق الثبوتية وكيفية استخراجها، والثانية مجتمعية تناولت الحوار الأسري كضرورة لاستقرار الأسر والمجتمعات، بالإضافة إلى دعم نفسي لفريق الوصول الإنساني، وآخر لعدد من الزائرات إلى المساحة حول الرعاية الذاتية.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة دعما نفسيا جماعيا بعنوان "الثقة بالنفس"، بحضور أكثر من 40 فتاة، وأقامت المساحة حفل تخرج 14 مستفيدة من التدريب المهني في مجال صناعة الحلويات والمعجنات، بما يساهم في تشجيع الاعتماد على الذات، وتنمية الاقتصاد، وتخفيض الاعتماد على المساعدات الإنسانية.

كما عقدت المساحة الاجتماع الربعي الثالث للجان الحماية المجتمعية لمتابعة واكتشاف ورصد حالات العنف ضد المرأة ومناقشة قضايا التوعية بخصوص ذلك، وعقدت أيضا الاجتماع الربعي الثالث لشبكة الأقران المجتمعية والذي كرس لمناقشة جلسات الحشد والمناصرة لقضايا المرأة، وأهمية الاستفادة من كافة الوسائل المتاحة لرفع الوعي المجتمعي.