نفذت الوصول الإنساني في محافظتي المهرة ومأرب عددا من الأنشطة الهادفة ضمن أنشطة مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA لمعالجة القضايا المتعلقة بالمرأة اليمنية، والمساهمة في خلق أثر إيجابي وملموس في تعزيز جهود التنمية المستدامة.

ففي مدينة الغيضة بالمهرة، عقدت المساحة الآمنة اللقاء الدوري لشبكة الأقران، وتطرق اللقاء إلى أهمية دور الشبكة في مناصرة قضايا المرأة، ونفذت المساحة جلسة حشد ومناصرة ناقشت مشكلة عزوف الطلاب والطالبات عن الالتحاق بالتعليم الجامعي في المحافظة، بحضور 14 طالبا وطالبة من النازحين والمجتمع المضيف.

كما نفذت المساحة في الغيضة دورة المهارات الحياتية والتسويقية والمالية لعدد 26 مستفيدة من مشاريع التمكين الاقتصادي لهذا العام، في مجالي الخياطة وصناعة المعجنات، لمساعدتهن على الانخراط في سوق العمل، وتوفير مصدر دخل مستدام للأسر المحتاجة ليواجهن به الأوضاع المعيشية المتفاقمة جراء النزاع المستمر.

وفي منطقة المطار بمأرب، نفذت المساحة الآمنة نزولا ميدانيا إلى أماكن ومخيمات المتقدمات لدورات تأهيلية في مجالي الخياطة والكوافير، للتحقق من دقة بياناتهن ومدى قدرتهن على الاستفادة من منح التمكين الاقتصادي وإجراء المفاضلة بينهن في إطار الترتيب والإعداد لإقامة هذه الدورات، ونفذت أيضا جلسات توعية حول أهمية التعليم.

كما نظمت الاجتماع الربعي الثاني لشبكة الأقران المجتمعية، لتدارس إقامة جلسات الحشد والمناصرة لقضايا المرأة في تجمعات الرجال، والاستفادة من خطب المساجد لتعزيز حقوق المرأة والتوعية بمخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي، وحماية النساء والفتيات والمجتمع ككل من الآثار المدمرة لهذه الآفة الاجتماعية.

ونظمت الاجتماع الربعي الثاني للجان الحماية المجتمعية، والذي ناقش عددا من القضايا الهامة، منها متابعة واكتشاف حالات العنف ضد المرأة وعملية الرصد والإحالة لخدمات المساحة، وموضوعات التوعية المجتمعية المعتزم تنفيذها الفترة القادمة، والتركيز أكثر على مظاهر العنف بالنظر إلى انتشارها ومخاطرها على المجتمعات.