نفذت الوصول الإنساني في محافظات حضرموت والمهرة ومأرب، مجموعة من الأنشطة الهامة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، لتمكين المرأة وتعزيز تواجدها في جميع المجالات في اليمن.

ففي وادي حضرموت، دشنت المساحة الآمنة في سيئون، دورتين تدريبيتين في مجالي الخياطة والتفصيل، والكوافير والتجميل، لعدد 24 مستفيدة من ذوات الدخل المحدود والأسر الأشد فقرا من النازحين والمجتمع المضيف، لتعزيز سبل كسب العيش وتحقيق الاعتماد على الذات.

وفي المهرة، بدأت المساحة الآمنة في مدينة الغيضة، تنفيذ الدورات التأهيلية للربع الأخير من العام الجاري، في مجالي الخياطة وصناعة المعجنات، لعدد 22 مستفيدة، بهدف تحويلهن إلى أسر منتجة، وتحسين وضعهن الاقتصادي بصورة مستدامة من خلال فتح مشاريع تجارية صغيرة.

وفي مأرب، اختتمت المساحة الآمنة في منطقة الجفينة، برنامج التدريب المهني في مجال الكوافير وفنون الميك آب، والذي استهدف 12 متدربة، كما اختتمت المساحة دورة المهارات الحياتية والتسويقية للمتدربات في مجالي الخياطة والكوافير، لتهيئتهن للانطلاق إلى سوق العمل وفتح مشاريعهن الخاصة.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة الآمنة جلستين توعويتين، الأولى بعنوان "صياغة القوانين في الأسرة وحق اتخاذ القرار"، والثانية بعنوان "حق التعليم للمرأة"، بهدف تعريف المستفيدات بدورهن في المجتمع، والارتقاء بمستواهن الفكري والثقافي، وتعزيز الوعي بمكانة المرأة وحقوقها.

وفي منطقة المجمع، بدأت المساحة الآمنة في تنفيذ برنامج الحماية الشاملة وزيادة الوعي للفتيات اللاتي تعرضن لزواج مبكر، وذلك بعد التنسيق مع إحدى المدارس الثانوية للبنات، ويتضمن هذا البرنامج النوعي جلسات دعم نفسي، واستشارات قانونية، وتدريب على المهارات الحياتية، وإدارة الوقت وحل المشكلات، بالإضافة إلى تأهيل مهني، وأخرى لتعزيز قدرات المستفيدات وبناء الثقة في النفس