نفذت الوصول الإنساني في محافظتي حضرموت ومأرب، أنشطة متنوعة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لتوسيع نطاق حقوق المرأة اليمنية وتعزيز دورها في الحياة العامة.

ففي مدينة سيئون بوادي حضرموت، نفذت المساحة الآمنة دورة المهارات الحياتية والتسويقية والمالية، للمستفيدات من التأهيل المهني في مجالي الكوافير والخياطة، خلال الربع الأول من العام الجاري، بهدف إكساب المستفيدات مهارات حياتية وتسويقية ومالية أساسية، وتهيئتهن للانطلاق إلى سوق العمل وفتح مشاريعهن الخاصة.

وفي مأرب، جرى تدشين البرنامج التدريبي لبناء قدرات فريق عمل المساحات الآمنة في المحافظة، للعام الجاري، في مجال الحماية والاستجابة لاحتياجات النوع الاجتماعي، بهدف تطوير وتجويد الأداء، وفي إطار الاهتمام بالكادر والرفع من مستواه لأداء مهمته على أكمل وجه.

وفي منطقة الروضة ومخيمات الميل، نفذت المساحة الآمنة أنشطة ترفيهية وتوعوية للأطفال في مخيمات النزوح، لرسم الابتسامة على وجوه الأطفال الأكثر حرمانا، بالإضافة إلى تنفيذ جلسات نقاش بؤرية تتعلق بالاختيار المهني وتحليل السوق، بمشاركة 22 امرأة، في مخيم السويداء، لضمان نجاح تدخلات المشروع.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة، نزولا ميدانيا للتحقق من معايير استحقاق المتقدمات لدورات سبل العيش، تمهيدا لتدريبهن وإكسابهن مهن حرفية لكسب الرزق، بالإضافة إلى تنفيذ جلستين توعويتين الأولى مجتمعية حول أهمية تحديد هدف في الحياة والسعي لتحقيقه، والثانية تناولت حقوق المرأة، بحضور 20 امرأة.

كما نفذت ثلاث جلسات دعم نفسي، الأولى بعنوان "علاقة التسبيح بالرضاء النفسي"، لعدد 9 نساء، والثانية حول استخدام مهارة التخطيط للاستعداد للامتحانات، واستهدفت 70 طالبة، والجلسة الثالثة بعنوان المرونة النفسية، بحضور 16 امرأة، لمساعدتهن على اكتساب الثقة في النفس ودعم الأخريات.