نفذت الوصول الإنساني، في محافظتي حضرموت ومأرب، عددا من الأنشطة، ضمن أنشطة مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، بهدف تمكين النساء والفتيات لكي ينهضن ويدافعن عن حقوقهن، ويجدن الدعم والإلهام اللذين يحتجن إليهما لتحقيق إمكاناتهن الكاملة.

حيث اختتمت في مدينة المكلا بحضرموت، دورات المهارات التدريبية في مجالي البخور والكوافير بتوعية حول الإدارة المالية، لعدد 67 مستفيدة من النازحات والمجتمع المضيف، لإكسابهن مهارات تساعدهن على الانخراط في سوق العمل، وتمكينهن من الحصول على مصادر دخل مستمر عبر مشاريع مدرة للدخل يواجهن بها الأوضاع المعيشية الصعبة.

من جهة أخرى، سلمت المساحة الآمنة، في الروضة ومخيمات الميل بمأرب، حقائب التمكين الاقتصادي للمستفيدات من برامج التمكين للربع الرابع من عام 2022، في مجالي الخياطة وصناعة الحلويات، وتضمنت الحقائب أدوات ومستلزمات المهنة التي تمكنهن من البدء في تشغيل مشاريعهن الخاصة، وإحداث تحول اقتصادي في حياتهن.

وفي مديرية الوادي، نفذت المساحة الآمنة، نشاط "رعاية الأم الحامل"، تضمن استقبال الحوامل، وتوعيتهن حول عدة قضايا خاصة بالأم الحامل، وتقديم استشارات صحية فردية وجماعية، وتوزيع حقائب الولادة الآمنة للمشاركات في النشاط لمساعدتهن على اتخاذ التدابير السليمة، وتجنيب الأمهات والمواليد الكثير من المخاطر المصاحبة لعمليات الولادة والتوليد.

إلى ذلك، شاركت المساحة الآمنة للنساء والفتيات، في مخيم الجفينة، في معرض مأرب الثاني للكتاب، من خلال ركن خاص لبيع منتجات المستفيدات من مشاريع التمكين الاقتصادي، في عدد من المجالات المهنية، بهدف إبراز أعمال المستفيدات والتعريف بإبداعاتهن، ومساعدتهن في تطوير قدراتهن، وتوفير الفرص التسويقية لمنتجاتهن للانطلاق في سوق العمل.