نفذت الوصول الإنساني، في محافظتي حضرموت ومأرب، عددا من الأنشطة الهادفة ضمن أنشطة مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، لتعزيز صمود ودور المرأة، وتعزيز سبل كسب الرزق لمنع الانزلاق إلى الفقر كأمر أساسي للاستجابة الناجحة.

ففي سيئون بوادي حضرموت، نفذت المساحة الآمنة دورة تدريبية في مجال الخياطة، لعدد 13 امرأة من النازحين والمجتمع المضيف، لإكسابهن مهارات هذه المهنة ذات الجدوى الاقتصادية، لمواجهة الأزمات المعيشية، كما نفذت المساحة جلسة توعية في مخيم مدوده للنازحين، واستهدفت نساء نازحات حول دور الأم في تربية الأبناء.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة جلسات توعية في مخيمي الفأو الشرقي وآل محيمد، تناولت مجموعة من القضايا الهامة ومنها أهمية الصحة النفسية، ومخاطر الزواج المبكر على الفتاة والمجتمع، كما نفذت المساحة دورة تدريبية في مجال الخياطة والتفصيل، واستهدفت 15 امرأة من النازحين والمجتمع المضيف، لتحقيق ذاتهن وأحلامهن.

وفي مديرية الوادي، دشنت المساحة الآمنة، دورة تدريبية مهنية في فن الخياطة، ضمن برنامج التأهيل والتدريب للربع الثاني من العام الجاري، لتوفير فرص عمل ومصادر دخل للمستفيدات، وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة جلسة توعية مجتمعية حول مخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي، وكيف يمكن التصدي لهذه الآفة الاجتماعية.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة الآمنة زيارات ميدانية إلى مخيم القوز، وفعاليات توعوية تناولت عدة قضايا منها حقوق المرأة، والنماذج الإيجابية للنساء ودورها في تعزيز سلوك الفتيات الإيجابي، وأخرى، كما نفذت المساحة دورة مهنية في مجال صناعة البخور والعطور لعدد 15 متدربة، لإكسابهن المهارات اللازمة للدخول إلى سوق العمل.