واصلت الوصول الإنساني، تنفيذ العديد من الأنشطة الخاصة بحملة الـ 16 يوما من النشاط لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، في محافظات حضرموت والمهرة وشبوة ومأرب، ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش، "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

ففي وادي حضرموت، افتتحت المساحة الآمنة في مدينة سيئون بازارا لعرض منتجات 45 امرأة من النازحات والمجتمع المضيف، ممن استفدن من برامج التأهيل المهني والتمكين الاقتصادي خلال العام الجاري، في مجالات مهنية متنوعة أبرزها الخياطة وصناعة العطور والحلويات وصيانة الهواتف، لمواجهة الفقر والبطالة.

وفي المهرة، نظمت المساحة الآمنة في مدينة الغيضة، حلقة نقاش بحضور الفرق التطوعية، تزامنا مع اليوم الدولي للمتطوعين، الذي يصادف يوم 5 ديسمبر من كل عام، وهو يوم عالمي لدعم العمل التطوعي، وفي ختام ورشة النقاش جرى تكريم الفرق التطوعية، تقريرا لدورها الإنساني الرائع.

وفي شبوة، نظمت المساحة الآمنة في مدينة شبوة برامج توعوية وثقافية استهدفت طالبات ثانوية شبوة للبنات، ومدرسة بلقيس للبنات، وتضمنت البرامج التعريف بحملة الـ 16 يوما، وأهمية تعليم الفتاة، وضرورة تعزيز دور المرأة في المجتمعات المحلية، باعتبارها نصف المجتمع ونصف الثروات والقدرات.

وفي مأرب، اختتمت المساحة الآمنة في مديرية الوادي دورة خاصة بالحرف اليدوية، كما اختمت دورة الأخصائية الاجتماعية التي استمرت لمدة يومين، وعقدت عن بعد، واستهدفت الأخصائيات الاجتماعيات في مدارس المديرية لتعزيز مهاراتهن وتجويدها، ونظمت المساحة أيضا لقاءا في إذاعة مأرب حول وباء العنف ضد المرأة.

وفي منطقة الروضة ومخيمات الميل، دشنت المساحة الآمنة عيادة طبية مجانية، كما نفذت فعاليات البرنامج المدرسي في عدد من المدارس في مخيمات النزوح، وتضمن البرنامج العديد من الأنشطة المتنوعة الهادفة، وتكريم طالبات مبدعات ومتفوقات، وأخرى نالت استحسان المستفيدين.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة جلستين توعويتين، الأولى توعية لتعريف 20 امرأة بأهداف حملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف، والثانية توعية حقوقية بحضور 26 رجلا وامرأة عن حقوق النساء وضرورة حمايتها لخدمة الجميع.

كما كرمت المساحة المتطوعين من أعضاء وعضوات اللجان المجتمعية وشبكة الأقران والفاعلين المجتمعيين المناصرين لقضايا المرأة، وعقدت الاجتماع الربعي الرابع لأعضاء شبكة الأقران، والاجتماع الربعي الرابع لأعضاء اللجان المجتمعية، لتقييم الأداء المنصرم ومناقشة الخطط المقبلة.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة ثلاث جلسات توعوية، الأولى مجتمعية تناولت أهمية تعليم الفتاة للحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي، والثانية قانونية في مخيم القوز، عن أهمية الحصول على الوثائق الثبوتية، والثالثة نفسية حول التوافق النفسي بين الزوجين وأهمية الاستقرار الأسري وكذا الثقة في النفس وحقوق المرأة في الإسلام، بالإضافة إلى توزيع بروشورات تثقيفية.

كما نظمت المساحة الآمنة في منطقة المطار يوما مفتوحا لعدد 246 طفلا، وآخر للنساء، وكل يوم مفتوح تضمن العديد من الأنشطة الهامة والهادفة في أجواء مليئة بالفرح والمرح، فيما نفذت المساحة في منطقة المجمع ورشة عمل للأخصائيين الاجتماعيين بمناسبة اليوم الدولي للمتطوعين.