نفذت الوصول الإنساني، في محافظتي شبوة ومأرب، جلسات توعية وحلقات نقاش ونزولات ميدانية، ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، بهدف رفع وعي المرأة في اليمن تجاه عدد من القضايا الهامة، ودعم صمودها في هذا البلد الغارق في الصراع.

حيث نفذت المساحة الآمنة، في مدينة عتق بشبوة، نزولات ميدانية لتحليل السوق لتحديد احتياجات مشاريع سبل العيش للعام الجاري 2023، وعقدت حلقات نقاش لتحليل احتياجات النساء والفتيات في المنطقة من مشاريع سبل العيش وتحديد المشاريع ذات الأولوية، والتي من خلالها سيتم تحديد نوع دورات التدريب المطلوبة لهذا العام.

وفي سياق متصل، عقدت المساحة الآمنة في المدينة ومنطقة المطار بمأرب، حلقات نقاش مركزة بحضور عدد من المتقدمات للتدريب، لتحليل السوق وتحديد الاحتياجات، من أجل الوصول إلى جودة التدريب المهني وبرامج التمكين الاقتصادي للمتقدمات للتدريب، وبما يلبي احتياج النساء المتدربات وسوق العمل.

وفي مأرب أيضا، دشنت المساحة الآمنة في منطقة المجمع، دورتين تدريبيتين، الأولى في مجال الخياطة والتفصيل لعدد 16 متدربة، وتستمر الدورة لمدة 20 يوما، لإكساب المتدربات مهارات في هذا المجال المهني، والدورة الثانية في مجال الإسعافات الأولية، واستهدفت 8 مستفيدات من قائمة الانتظار للعام المنصرم.

ونفذت المساحة الآمنة، في منطقة الجفينة، جلستي توعية، الأولى استهدفت 17 امرأة من زائرات المساحة، حول دور المساحة في تجسيد الحقوق الإنسانية، ومفهوم الحماية التي تحتاجها كل الحقوق المنتهكة، والجلسة الثانية استهدفت 20 امرأة، وتناولت مخاطر التمييز ضد النساء على الأسرة والمجتمع.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة الآمنة جلستي توعية لعدد من الزائرات للمساحة، الأولى توعية نفسية، حول الشعور بالرضا والتفكير الإيجابي، والجلسة الثانية توعية قانونية بحقوق المرأة، لتشجيع النساء والفتيات على تحقيق التغيير الذي يرغبن في الوصول إليه، لا سيما فيما يتعلق بالأعراف الضارة.