نفذت الوصول الإنساني، في محافظتي شبوة ومأرب، عددا من الأنشطة المختلفة والهادفة إلى دعم وتمكين المرأة اليمنية والنهوض بحقوقها ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

ففي مدينة عتق في شبوة، استأنفت المساحة الآمنة للنساء والفتيات أنشطتها التوعوية بتنفيذ جلسات توعية مجتمعية ودعم نفسي لزائرات المساحة، تناولت بعض الظواهر الاجتماعية السلبية التي تعاني منها النساء والفتيات في المحافظة، وكيفية الحد منها والتخفيف من آثارها.

وكانت المساحة الآمنة في عتق قد عقدت اجتماعها الأول للعام الجاري 2023، وثمن الاجتماع الجهود الجبارة التي بذلها فريق العمل خلال العام المنصرم، وحث أعضاء الفريق على المزيد من التفاني والعمل بروح الفريق الواحد من أجل تحقيق أهداف المشروع كاملة.

وفي مأرب، أقامت المساحة الآمنة في منطقة المجمع، توعية مجتمعية استهدفت طالبات الصف التاسع، في مدرسة الشهيد محمد هائل، حملت عنوان الزواج المبكر، وتناولت تعريفه وأسبابه وآثاره على الفتاة والأسرة والمجتمع، بهدف رفع وعيهن بمخاطر هذه الظاهرة الاجتماعية.

وسبق هذه التوعية، توعية مجتمعية استهدفت طالبات المدرسة، للتعريف بالمساحة الآمنة، والخدمات التي يقدمها مشروع الحماية ودعم سبل العيش، وتحفيز الطالبات على الاستمرار في التعليم، والترويج لحق الفتاة في المعرفة ومشاركتها في المجتمع، وتحقيق جميع إمكاناتها.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة، توعية مجتمعية تحت عنوان "دورنا في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة"، استهدفت 10 نساء زائرات للمساحة، وهدفت إلى التأكيد على أهمية الاهتمام بهذه الفئة الضعيفة، التي تتأثر أكثر من غيرها بتداعيات الصراع في اليمن.