يحتفل العالم، باليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام، لإذكاء الوعي بقضايا الصحة النفسية، وتعبئة الجهود من أجل دعم الصحة النفسية، وكذلك زيادة الاستثمار في الصحة النفسية.

وبهذه المناسبة، نظمت الوصول الإنساني، جلسات توعية ودعم نفسي، وأنشطة متنوعة، في محافظات حضرموت، ومأرب، وشبوة، بحضور عدد من النساء والفتيات، كفرصة لتعزيز وحماية الصحة العقلية.

وهدفت جلسات التوعية، والأنشطة المنفذة، إلى زيادة الوعي بأهمية الصحة النفسية كجزء لا يتجزأ من الصحة العامة للإنسان، وأهمية تقليل وصمة العار حول أمراض الصحة العقلية، وتقديم نصائح للابتعاد عن الاكتئاب، قدر الإمكان، وغيرها.

وشملت الفعاليات، أنشطة ترفيهية، وقصص إيجابية ساهمت برامج الدعم النفسي في تغيير حياتها نحو الأفضل، وعروض مصورة، وتوزيع منشورات وأدوية، وبازار، وأركان خاصة لتعزيز الصحة النفسية، وأخرى أنشطة متنوعة وهادفة.

وتأتي هذه الفعاليات، ضمن أنشطة مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الذي تنفذه الوصول الإنساني، في حضرموت ومأرب وشبوة، بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

وتعاني اليمن من شحة الرعاية الصحية النفسية، وحاجة اليمنيين لها متزايدة، حيث ألحقت الحرب المستمرة أثرا فادحا بالصحة النفسية لدى اليمنيين، لا سيما النساء والفتيات، وهي من الأمراض الموصومة بشدة في البلد.

وتقف الوصول الإنساني، إلى جانب المصابين باضطرابات نفسية، واستطاعت إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص، من خلال خدمات الصحة النفسية المقدمة عبر مشاريع متعددة، وتتمثل في تشغيل ودعم 11 مساحة آمنة ومركزا للدعم النفسي، في محافظات حضرموت، مأرب، شبوة، المهرة، الحديدة.