يحتفل العالم في الثامن من شهر مارس من كل عام باليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة، تقديرا واحتراما لجهودها وإنجازاتها في كل المجالات كصانعة قرار وقيادية ومن حقها المساهمة بشكل إيجابي في تنمية بلدها، والتأكيد على الالتزام بمواصلة النضال من أجل حقوق المرأة وتمكينها، وغالبا يجري تكريم مجموعة من النساء الرائدات اللواتي يساعدن في حماية حقوق المرأة.

الوصول الإنساني، انضمت إلى المجتمع الدولي في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، بهدف لفت الانتباه إلى قضايا وحقوق المرأة والتحذير من خطورة حرمان النساء والفتيات من حقوقهن، حيث نفذت عدة أنشطة في محافظات حضرموت وشبوة ومأرب، بهذه المناسبة ضمن أنشطة مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

ففي حضرموت، نفذت المساحة الآمنة في مدينة المكلا محاضرة توعوية حول المرأة ودورها الهام في الأسرة والمجتمع، بحضور 25 مستفيدة، وفي مدينة سيئون نفذت المساحة جلسة توعية تحت عنوان "أهمية عمل المرأة"، بحضور أكثر من 18 مستفيدة من العاملات في مركز مهنتي بين يدي للأرامل والمطلقات، وتطرقت الجلسة إلى فوائد العمل على المرأة والمجتمعات.

وفي مدينة عتق بشبوة، أقامت المساحة الآمنة يوما مفتوحا للنساء والفتيات، جرى خلاله استضافة ثلاث مستفيدات من خدمات التأهيل والتمكين الاقتصادي، استعرضن خبراتهن وقصصهن وانتصاراتهن في سوق العمل والحصول على مصدر دخل، ونفذت المساحة جلسات توعية تحت شعار "تكريمها تكريما لأسرتك"، لعدد من الزائرات للمساحة، وتطرقت لأهمية صون حقوق وكرامة المرأة.

وفي مأرب، كرمت المساحة الآمنة في منطقة الجفينة، عددا من العاملات في فريقها تقديرا لدورهن الرائد والمتفاني لخدمة المرأة، كما كرمت تربويات رائدات لدورهن الكبير في مناصرة قضايا النساء والفتيات، ونظمت ندوة حقوقية حول حقوق المرأة كجزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان، بالإضافة إلى مشاركة المساحة في حفل خطابي لتكريم المرأة العاملة نظمته السلطات المحلية.

وفي منطقة المجمع، كرمت المساحة الآمنة عددا من العاملات في العمل الإنساني لجهودهن في خدمة المجتمع، ونظمت لقاءا إذاعيا عبر إذاعة مأرب FM، للتعريف باليوم العالمي للمرأة وأهمية هذه المناسبة العالمية، ونفذت جلسة توعية حول أهمية دور المرأة في المجتمع، وجرى خلال الجلسة استعراض قصص نجاح لنساء تجاوزن الصعاب وقدمن نماذج مشرقة.

وفي مديرية الوادي، أقامت المساحة الآمنة ورشة عمل لموظفاتها حول آلية العمل وكيفية الارتقاء به، وجلسة نقاش حول اليوم العالمي للمرأة، وكذلك يوما ترفيهيا لأطفال المستفيدات، كما نظمت بازارا نسويا مصغرا لمدة يومين، لمنتجات المستفيدات من التمكين الاقتصادي العام الماضي، في مجالي الخياطة وصناعة الحلويات، لدعم وتشجيع المرأة.