نفذت الوصول الإنساني في محافظتي شبوة ومأرب، مجموعة من الأنشطة الهادفة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لإحقاق حقوق الإنسان المكفولة للمرأة في اليمن، وترك تأثير جيد على حياة الناس.

ففي شبوة، نفذت المساحة الآمنة في مدينة عتق، جلسة توعية حول حق المرأة في الاستقلال المالي، بحضور عدد من النساء والفتيات، وشددت الجلسة على أهمية معالجة القيود التي تواجه النساء اقتصاديا وتعزيز وصولهن إلى التمويل والائتمان فضلا عن تمكين المرأة من إدارة شؤونها المالية وتنمية أعمالها.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة المطار، نزولا ميدانيا لفحص استحقاقات الحالات للتدريب، تمهيدا لتأهيل النساء والفتيات الأشد ضعفا، وتمكينهن اقتصاديا، بالإضافة إلى تنفيذ دعم نفسي جماعي عن الجمود النفسي وأضراره وعلاجه، نظرا لخطورة الاضطرابات النفسية على المرأة خصوصا أثناء الأزمات.

كما نفذت المساحة خمس جلسات توعوية، الأولى توعية مجتمعية حول الرضاعة الطبيعية وأهميتها لصحة الطفل والأم، بالتزامن مع الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، والثانية حول أثر المساواة في الفرص والموارد بين النساء والرجال وأهمية ذلك في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وتناولت جلسة التوعية الثالثة مكانة المرأة ودورها الريادي، فيما ركزت الرابعة على المشكلات الزوجية، وأهمية معالجاتها لضمان أسرة سعيدة، وتناولت جلسة التوعية الخامسة صياغة القوانين الأسرية ودورها في تنظيم العلاقة بين أفراد الأسرة، وتحديد الحقوق والواجبات، وتعزيز القيم الإيجابية داخل الأسرة.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة جلستين توعويتين، الأولى حول إدارة الوقت كمهارة أساسية تساعد على تحقيق النجاح، فيما تناولت الجلسة الثانية الزواج المبكر ومخاطر هذه الظاهرة على الفتيات والمجتمع بشكل عام.

وفي مدينة مأرب، نفذت المساحة الآمنة نزولا ميدانيا لفحص استحقاقات الحالات للتدريب، وآخر لقياس أثر التمكين الاقتصادي على المستفيدات، لضمان نجاح مشاريعهن الخاصة، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة ترفيهية للأطفال، ودورتين تدريبيتين إحداهما تنشيطية في مجال الخياطة والتفصيل، والأخرى في صناعة المباخر والتحف الفنية، لإكساب النساء الأشد ضعفا مهارات تمكنهن من كسب الرزق.

وفي وادي مأرب، عملت المساحة الآمنة على رصد قصص نجاح، واختتمت دورة تدريبية مهنية في فنون النقش، لعدد من النساء والفتيات، ودورة تدريبية أخرى في المهارات الحياتية والمالية والتسويقية، بهدف إكساب المستفيدات مهارات أساسية ولازمة تمكنهن من إدارة مشاريعهن الاقتصادية الصغيرة بنجاح.