نفذت الوصول الإنساني في محافظتي شبوة ومأرب عددا من الأنشطة الهادفة، ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، لتحسين قدرة المرأة على الوصول إلى فرص العمل وريادة الأعمال والخدمات، والمساهمة في صيانة حقوقها في إطار الشريعة والقانون.

ففي مدينة عتق في شبوة، اختتمت المساحة الآمنة دورة تدريبية في صناعة الحلويات والمعجنات، حيث تلقت المتدربات، خلال عشرة أيام، معارف ومهارات وتطبيقات عملية في هذا المجال تمكنهن من إتقان المهنة والمنافسة في سوق العمل، مما يفتح الطريق أمام الأسر المستفيدة من تحقيق الاستقلال المالي والمساهمة في الاقتصاد.

وفي مأرب، أقامت المساحة الآمنة في مديرية الوادي حلقة نقاش بؤرية مرتبطة بتحليل السوق والفرص، والتعرف على الاستعدادات والميول المهنية لدى المتقدمات للتدريب المهني في المساحة، بهدف موائمة البرنامج التدريبي مع احتياجات السوق المحلي لضمان نجاح المشاريع الخاصة للمستفيدات، والعيش بكرامة وأمان.

كما عقدت المساحة في وادي مأرب اجتماعا للمستفيدات من برنامج التمكين الاقتصادي في مجال الخياطة، العام الماضي، في إطار خطة متابعة سير مشاريعهن الصغيرة ومدى نجاحها والمعوقات التي تواجهها، وحثهن على الاستمرارية والتغلب على الصعوبات، وجرى اختيار 15 مستفيدة من المبدعات وفق إجراءات المفاضلة، لدورة تطويرية لإكسابهن مهارات جديدة في الخياطة والتطريز.

وفي منطقة الجفينة، نظمت المساحة جلسة توعية حقوقية بحضور 21 امرأة، حول حجب حقوق النساء كجزء من العنف القائم على النوع الاجتماعي، وأهمية الحد من هذا العنف، كما نظمت جلسات دعم نفسي جماعي شمل فريق الوصول الإنساني، وجلسات توعية مجتمعية، تناولت العديد من القضايا، منها الشخصية المنتجة كدليل على صحتها النفسية، والعنف ضد المرأة، والعنف المنزلي.