نفذت الوصول الإنساني في محافظتي شبوة ومأرب، مجموعة من الأنشطة الهامة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لتحسين وضع المرأة في اليمن من أجل تحقيق نمو شامل ومستدام.

ففي مدينة عتق بشبوة، نفذت المساحة الآمنة جلسة توعية بعنوان "العنف المنزلي وآثاره"، وهو أحد أكثر أشكال العنف التي تتعرض لها النساء شيوعا على مستوى العالم، وله عواقب جسدية واقتصادية ونفسية خطيرة قصيرة وطويلة الأجل على النساء والفتيات، مما يحول دون مشاركتهن الكاملة في المجتمع.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة المطار، نزولا ميدانيا لفحص استحقاق الحالات للتدريب، تمهيدا لتأهيلهن مهنيا، كما نفذت المساحة خمس جلسات توعية مجتمعية، الأولى تناولت أهمية التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات لتلبية طموحهن وتحقيق ذواتهن، وتحسين جودة الحياة وتعزيز الرفاه.

وتناولت الجلسة الثانية أهمية تعليم الفتيات والنساء، بحضور 24 امرأة، فيما تناولت الجلسة الثالثة أضرار الزواج المبكر، وكانت الجلسة الرابعة حول مكانة المرأة ودورها الريادي في المجتمع، وبحضور 20 امرأة، ركزت جلسة التوعية الخامسة على التربية السليمة للأبناء، ضمن جهود متواصلة لرفع الوعي المجتمعي بحقوق المرأة ودورها الهام في المجتمع.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة توعية مجتمعية حول آلية الشكاوى والمقترحات، بالإضافة إلى تنفيذ توعية مجتمعية في مخيم الجفينة، بحضور 20 امرأة، تناولت التعريف بخدمات المساحة، والتوعية بحقوق المرأة، وتضمنت أيضا دعما نفسيا حول أهمية الوقت، لمساعدة المستفيدات على التعامل بصورة أفضل مع الصعوبات النفسية والاجتماعية التي قد تواجههن.