بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تواصل الوصول الإنساني في محافظتي حضرموت ومأرب، تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة بمناسبة حملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وذلك في إطار مشروع الحماية ودعم سبل العيش، "المساحة الآمنة للنساء والفتيات".

ولأهمية الدور الذي يلعبه التمكين الاقتصادي في مواجهة العنف ضد النساء والفتيات، نفذت المساحة الآمنة في مدينة سيئون بوادي حضرموت، دورة تدريبية مهنية في مجال نقش الحناء، لعدد 15 امرأة من الفئات الأكثر ضعفا واحتياجا، لإكسابهن مهارات هذه المهنة الحرفية المدرة للدخل، ومساعدتهن على إعادة بناء حياتهن على نحو كريم وآمن.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في مديرية الوادي فعالية الإذاعة المدرسية في مدرسة الفتح للبنات، وتضمنت الإذاعة فقرات متنوعة وهادفة لمكافحة العنف ضد المرأة، كما دشنت عيادة طبية مجانية لتقديم العديد من الخدمات الصحية الأساسية والتخفيف من معاناة النساء والفتيات والأطفال، الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى المستشفيات والمرافق الطبية لتلقي الخدمات الصحية.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة توعية قانونية حول الحق في التعليم، بمشاركة 25 امرأة، باعتبار التعليم سلاح فعال في مواجهة العنف، وتكفله كافة القوانين الوطنية، كما دشنت عيادة طبية مجانية عبر كادر طبي متخصص، لمعاينة ومعالجة العديد من الحالات المرضية، ونشر التثقيف الصحي لعدد 25 مستفيدة حول رعاية الأمومة والطفولة.

كما نفذت المساحة في الجفينة جلسة حول الدعم النفسي وعلاقته بالتنمية المستدامة، بحضور 25 امرأة، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج إذاعي مدرسي في مدرستين رسميتين، كلا على حدة، للتوعية بأهمية القضاء على العنف ضد المرأة، والذي يعد واحدا من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا وتدميرا، والدعوة للاستثمار لمنع العنف ضد النساء والفتيات.

ونظمت المساحة في الجفينة ورشة عمل تناولت أسباب العنف القائم على النوع الاجتماعي وسبل الحد منه، فيما نفذت المساحة الآمنة في منطقة المجمع برنامجا إذاعيا مدرسيا في مدرسة بلقيس الثانوية للبنات، واستهدفت قرابة 1000 طالبة، للتعريف بحملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، والتحذير من العواقب السلبية المترتبة عن العنف ضد المرأة على المجتمعات والبلدان.