نفذت الوصول الإنساني في محافظتي شبوة ومأرب، مجموعة من الأنشطة في إطار مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لتعريف المرأة بدورها في المجتمع، والارتقاء بمستواها الفكري والثقافي.

ففي شبوة، نفذت المساحة الآمنة في مدينة عتق، توعية مجتمعية حول الضغوط النفسية، وتناولت أسباب الضغوط النفسية، وكيفية التخفيف منها، وأهمية التفكير الإيجابي الذي يخلق لدى الفرد القدرة على التصدي للصعوبات والتحديات، وذلك بهدف مساعدة المستفيدات على اكتساب الثقة بالنفس ودعم الأخريات.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة المجمع، حلقة نقاش بؤرية لتقييم فجوات النوع الاجتماعي والعنف المبني عليه، والتدخلات الفاعلة للحد من تبعاته، بحضور 12 امرأة، بالإضافة إلى تنفيذ توعية مجتمعية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي، كخطر يقلل من قدر المجتمع بأكمله، ويخلق عقبات خطيرة أمام مشاركة المرأة في الحياة العامة.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة الآمنة، جلستين توعويتين، الأولى حول الزواج المبكر والزواج القسري كممارسات ضارة وعنيفة، ولها تبعات سلبية خطيرة على الجميع، والجلسة الثانية تناولت قوانين السعادة، بحضور 19 امرأة، بالإضافة إلى تنفيذ دعم نفسي جماعي حول إدارة الضغوط النفسية، بحضور 45 فتاة.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة دعما نفسيا حول المرونة النفسية، بحضور 28 امرأة، بالإضافة إلى تنفيذ 7 جلسات توعوية، تناولت التعريف بخدمات المساحة، وصندوق الشكاوى والمقترحات، وأساليب تربية الأبناء، والفرق بين تربية الأطفال والرعاية، وصفات المرأة القوية، والعنف ضد المرأة، والاستشارات القانونية والوثائق الثبوتية، لزيادة الوعي والتثقيف بهذه القضايا الهامة.