احتفاء باليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يصادف 10 أكتوبر من كل عام، نفذت الوصول الإنساني في محافظات حضرموت والمهرة ومأرب، عددا من الأنشطة والفعاليات الهامة، في إطار مشروع الحماية ودعم سبل العيش، "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، بهدف دعم الصحة النفسية كحق من حقوق الإنسان العالمية.

ففي وادي حضرموت، نظمت المساحة الآمنة فعاليات متنوعة في مدينة سيئون، منها توعية حول الصحة النفسية، استهدفت عددا من الأمهات النازحات في مخيم مدوده، وكذا مستفيدات من دورات التمكين الاقتصادي، وتخلل الفعاليات توزيع ملصقات تحتوي على عبارات هادفة عن اليوم العالمي للصحة النفسية.

وفي المهرة، نفذت المساحة الآمنة ورشة عمل استهدفت معلمات رياض الأطفال في مدينة الغيضة، لتعزيز الصحة النفسية لدى شريحة الأطفال، كون صغار السن أكثر تأثرا بمشاكل الصحة النفسية، ويجب صون حقوقهم ومعالجة الأسباب الجذرية، من أجل أن يكون لهم إسهام فاعل وكامل في مجتمعاتهم المحلية.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة الروضة ومخيمات الميل، يوما مفتوحا لتعزيز الصحة النفسية، وتضمن العديد من الفقرات والبرامج الترفيهية والتوعوية الهادفة إلى تقليل الوصمة المجتمعية المرتبطة بحالات الأمراض والاضطرابات النفسية، ومساعدة الناس على فهم الاضطرابات النفسية.

وفي وادي مأرب، نفذت المساحة الآمنة دعما نفسيا جماعيا لعدد من النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الصحة النفسية، لرفع معنوياتهن وتعزيز روح التفاؤل، كما نفذت برنامجا لتعزيز الصحة النفسية للموظفين لدى المساحة، وتضمن البرنامج تكريم جميع الموظفين بهدايا رمزية.

كما نفذت المساحة في وادي مأرب يوما مفتوحا للأطفال تضمن مجموعة من الأنشطة والألعاب الترفيهية والثقافية والرياضية، التي تساعد في تحسين نفسية الطفل وتنمية مهاراته وقدراته العقلية والفكرية، وتعزيز التركيز والانتباه والثقة لدى الطفل، وفي نهاية البرنامج تم توزيع هدايا رمزية للأطفال، وإدخال الفرحة إلى قلوبهم.

وفي منطقة المطار، أقامت المساحة الآمنة نشاطا خاصا بالموظفين تحت عنوان "الصحة النفسية في بيئة العمل"، كما أقامت يوما مفتوحا للنساء والفتيات تضمن العديد من الأنشطة التوعوية والترفيهية، والتأكيد على ضرورة إدماج المساعدة النفسية ضمن الرعاية الصحية والاجتماعية الأوسع نطاقا.

فيما نفذت المساحة الآمنة في منطقة المجمع، عددا من الأنشطة المتنوعة، منها دورة تدريبية في الصحة النفسية بعنوان "هرمونات السعادة الأربعة"، وزيارة بعض المستشفيات في المدينة لتوزيع حلوى وبروشورات تؤكد على أهمية الحفاظ على الصحة النفسية، بالإضافة إلى نشاط ترفيهي للأطفال.

وتحت شعار "الصحة النفسية حق عالمي"، نفذت المساحة الآمنة في منطقة الجفينة، أنشطة متعددة للأطفال لإشباع احتياجاتهم النفسية المتعددة، ونفذت ورشة عمل عن الصحة النفسية في يومها العالمي، بمشاركة 24 امرأة، كما نفذت المساحة نشاطا ترفيهيا للنساء والفتيات مصحوبا بتوزيع الهدايا والثيمات المعبرة، لخفض التوتر النفسي وتفريغ الطاقة السلبية وتعزيز الذات الإيجابية.

كما أقامت المساحة في الجفينة معرضا للصور استهدف عددا من الزائرات إلى المساحة، ليشاركن في قراءة وضع المرأة النفسي والاجتماعي من خلال الصور المعروضة، وبحضور 23 زائرة للمساحة نفذت أيضا جلسة توعية مجتمعية حول أهمية الصحة النفسية، وعرضت فيديو توعوي هادف عن الأمراض والاضطرابات النفسية، بمشاركة 27 امرأة.

وأجرت المساحة مناقشات مفتوحة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية مع طالبات ومعلمات إحدى المدارس الرسمية، وتناولت المناقشات، التي تخللها مسابقات وجوائز، مفاهيم مرتبطة بالصحة النفسية، من أجل بناء عالم أكثر عافية تتاح فيه فرصة الازدهار للجميع، نظرا للأهمية البالغة للصحة النفسية بالنسبة للإنسان، فلا صحة بدون الصحة النفسية.