ــ ألقت تطورات الأوضاع في اليمن، بظلالها القاتمة على الوضع الصحي، الذي شهد تدهورا ملحوظا خلال العشر السنوات الأخيرة ، سواء من حيث تفشي الأوبئة وارتفاع معدل الوفيات ، أو من حيث قلة الإمكانيات الطبية، ونقص الإمدادات، وعدم القدرة على تحمل التكاليف التشغيلية، كل ذلك أسهم في خفض عدد المرافق الصحية، التي ماتزال تقدم خدماتها الصحية للمواطنين إلى 51%، فيما توقفت بقية المرافق الصحية، ومنها مركز قرية الخسيف الصحي في محافظة مأرب، عن تأدية دورها الوطني في خدمة ومعالجة المرضى المحرومين خصوصا في المناطق الريفية والنائية .

توقف مركز الخسيف الصحي عن العمل

ــ قرية الخسيف هي إحدى قرى عزلة الأشراف بمديرية مدينة مأرب ، بلغ عدد سكانها حسب تعداد العام 2004م 422 نسمة ، ونظرا لافتقار مركزها الصحي للأدوات والمعدات الطبية ، وتراجع مستوى المخصصات والنفقات التشغيلية ، وعدم توفر الكادر الطبي اللازم ، واحتياج بعض مرافق المركز للصيانة الشاملة ، تم إيقاف المركز عن العمل في تقديم الخدمات العلاجية والصحية ، الأمر الذي ضاعف معاناة الكثير من أبناء المنطقة ، وخصوصا النساء والاطفال ، الذين يواجهون صعوبات كثيرة ، إذا قصدوا المراكز الصحية والمستشفيات البعيدة عنهم ، وذلك نتيجة لأوضاعهم المعيشية والاقتصادية المتواضعة .

استجابة سريعة ومثمرة

ــ نداءات متكررة رفعها أهالي المنطقة ، طالبت بضرورة إعادة افتتاح وتشغيل المركز الصحي ، ليسهم في رفع معاناتهم ، ويلبي احتياجات مرضاهم الصحية ، من سكان المنطقة الأصليين وغيرهم من النازحين الوافدين، وفي شهر اغسطس من العام 2019م ، تم اعتماد إعادة تأهيل وتشغيل مركز الخسيف الصحي ، ضمن مشروع الاستجابة التكاملية ، الذي تنفذه الوصول الانساني ، بتمويل من منظمة اليونيسف UNICEF ، وذلك في إطار الاستجابة السريعة والطارئة ، للنداءات المرفوعة من قبل سكان المنطقة .

إعادة تأهيل المركز ورفع جاهزية 

ــ تم من خلال المشروع ، تهيئة المركز وترميم دورات المياه ، وصيانة شبكة الصرف الصحي ، وتوفير خزانات المياه النظيفة ، وتوفير الأدوية الأساسية ، والمستلزمات والأجهزة الطبية اللازمة ، وتزويد المركز بما يلزم ، لاستقبال العديد من الحالات المرضية ، خاصة الأطفال والنساء في منطقة الخسيف ، والمناطق المجاورة لها ، كما تم من خلال المشروع ، تأهيل وتدريب الكادر الصحي والعاملين بالمركز ، في مجالات : صحة الطفل ، ومعالجة سوء التغذية ، ومجال التحصين ، ورعاية الحوامل ، ومجال الصحة الإنجابية .

 فيما تم توزيع الأدوية المجانية ، وتنفيذ أنشطة التوعية والتثقيف الصحي ، عبر الزيارات المنزلية ، وعقد جلسات التثقيف المجتمعية ، وتوزيع البروشورات والأدبيات ، المتضمنة للرسائل الصحية الأساسية ، التي تسهم في رفد التنمية الصحية ، ورفع الوعي لدى الأهالي بالقضايا الصحية المختلفة .

تحسن مستوى الرعاية الصحية في المنطقة

ــ لمس العديد من السكان في منطقة الخسيف ، التحسن الملحوظ في مستوى تقديم الخدمات الصحية ، الذي حصل بعد إعادة تأهيل وتشغيل مركزهم الصحي ، حيث بات المركز يمثل نموذجا جيدا في تحسن تقديم الخدمات للمرضى ، فيما بات أداء العاملين بالمركز متسما بالحماسة والفاعلية والنشاط والمثابرة المستمرة .

ــ أما أهالي المنطقة فقد عبروا كثيرا ، عن فرحتهم وسعادتهم الغامرة ، بعد عودة مركزهم الصحي الوحيد إلى الخدمة بعد توقف استمر عدة سنوات ، كما عبروا بمشاعر صادقة ، عن شكرهم وتقديرهم لجهود الوصول الانساني الشريك المنفذ للمشروع ، وجهود منظمة UNICEF الشريك الممولة للمشروع.

الوصول الانساني | اليونيسف | بعد توقفه عن العمل لسنوات مركز الخسيف الصحي ..  يسهم في رفع مستوى تقديم الخدمات الصحية لسكان المنطقة بعد إعادة تأهيله

الوصول الانساني | اليونيسف | بعد توقفه عن العمل لسنوات مركز الخسيف الصحي ..  يسهم في رفع مستوى تقديم الخدمات الصحية لسكان المنطقة بعد إعادة تأهيله

الوصول الانساني | اليونيسف | بعد توقفه عن العمل لسنوات مركز الخسيف الصحي ..  يسهم في رفع مستوى تقديم الخدمات الصحية لسكان المنطقة بعد إعادة تأهيله