في إطار مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، نفذت الوصول الإنساني في محافظة مأرب عددا من الأنشطة الهادفة لرفع وعي المرأة في اليمن وتلبية احتياجات الأشد استضعافا المتأثرات بالأزمة.

ففي منطقة المطار، دشنت المساحة الآمنة دورة تدريبية مهنية في مجال الخياطة والتفصيل، بمشاركة 13 متدربة، لتعزيز سبل كسب الرزق، كما نفذت المساحة جلسات توعية نفسية ومجتمعية لعدد من الزائرات إلى المساحة للتعريف بخدماتها، وحول الوسواس القهري وكيفية مواجهته.

وفي منطقة المجمع، عقدت المساحة الآمنة دورة المهارات الحياتية والتسويقية والمالية للمستفيدات من التأهيل المهني خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتعزيز قدراتهن على المنافسة والصمود في سوق العمل، كما نفذت المساحة دعما نفسيا استهدف 20 امرأة حول الأمن النفسي.

وفي وادي مأرب، نظمت المساحة الآمنة يوما مفتوحا للأطفال تضمن العديد من الأنشطة التعليمية والترفيهية والألعاب، إيمانا بأن كل طفل، بغض النظر عن ظروفه، لديه حق أساسي في العيش والتعلم واللعب دون خوف.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة جلستين توعويتين، الأولى تناولت أدوار المرأة في المجتمع، بهدف رفع مفهوم الذات لدى النساء الحاضرات، والثانية استهدفت 21 امرأة وركزت على المشكلات التي تواجه النساء ولها علاقة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي والتي تضاعفت بسبب الصراع والنزوح وضعف آليات الحماية.

وفي الروضة ومخيمات الميل، اختتمت المساحة الآمنة برنامج التدريب المهني والتمكين الاقتصادي في مجال النقش والحناء للدفعة الثانية من الربع الثالث للعام الجاري، كما اختتمت دورة تدريبة في مجال صناعة البخور والعطور والتي استهدفت 12 مستفيدة، لتعليمهن هذه المهنة الحرفية ليتمكن من إعالة أسرهن.