نفذت الوصول الإنساني في محافظة مأرب العديد من الأنشطة في إطار مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA لرفع وعي المرأة في اليمن تجاه حقوقها، وتمكينها من الحصول على مصادر دخل مستمر عبر مشاريع مدرة للدخل مع توفير مستلزمات تأسيسها.

ففي منطقة المجمع، اختتمت المساحة دورة تدريبية في مجال الخياطة والتفصيل، لعدد 16 مستفيدة، وفي وادي مأرب اختتمت المساحة دورة المهارات الحياتية والتسويقية لعدد من المستفيدات من التأهيل المهني في مجالي الخياطة وصناعة الحلويات، لمساعدتهن على الانخراط في سوق العمل وتحسين وضعهن الاقتصادي بصورة مستدامة.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة جلسات توعية مجتمعية استهدفت عددا من النازحات حول الحوار الأسري وأهمية توفير بيئة منزلية خالية من العنف، وجلسة توعية لعدد 17 امرأة حول النوع الاجتماعي والعنف المبني عليه، كما نفذت المساحة دعم نفسي جماعي لفريق الوصول الإنساني، ودعم نفسي لـ 22 امرأة حول أهمية بناء الذات.

ونفذت المساحة في منطقة المطار، جلستي توعية لعدد من الزائرات إلى المساحة، الأولى توعية أسرية وتناولت العنف الأسري وأسبابه وتداعيات على تربية الأطفال والمجتمع وكيفية التخلص منه، والجلسة الثانية توعية قانونية تناولت حقوق المرأة في الميراث وفق الشرع الإسلامي، والطرق القانونية للحصول عليه كحق من حقوقها