بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، نفذت الوصول الإنساني في محافظة مأرب، مجموعة من الأنشطة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات"، كجزء من الجهود الأوسع المبذولة لتعزيز دور المرأة في اليمن وحمايتها من الممارسات الضارة.

ففي منطقة الجفينة، عقدت المساحة الآمنة اجتماعين، الأول لشبكة الأقران المجتمعية، في إطار الحشد والمناصرة لقضايا المرأة لدى تجمعات الرجال، والاجتماع الثاني للجان الحماية المجتمعية، للوقوف على جدول أعمالها وتطويره بما يجعل النساء والفتيات أقل عرضة للانتهاكات.

وتواصل المساحة الآمنة في الجفينة بناء قدرات أعضاء وعضوات اللجان المجتمعية وشبكة الأقران من خلال التدريب المستمر في قضايا النوع الاجتماعي والعنف المبني عليه وآلية الاستجابة له، وفق الخدمات المرتكزة على حقوق الإنسان، والمقدمة من المساحة للحد من العنف ضد المرأة.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة الآمنة، جلسات توعية ودعم نفسي جماعي، لعدد من الزائرات إلى المساحة، حول القلق وطرق الوقاية منه، وأهمية الحصول على الأوراق الثبوتية، والحوار الأسري، وخطوات بناء الثقة بين الزوجين، وأخرى من شأنها دعم حقوق المرأة في مواجهة الكثير من الأزمات.