نفذت الوصول الإنساني في محافظة مأرب عددا من الأنشطة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات" الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA لتعريف المرأة في اليمن بحقوقها، وتمكين معيلات الأسر اقتصاديا وإكسابهن مهن حرفية تمكنهن من الاعتماد على الذات.

ففي منطقة الجفينة، اختتمت المساحة الآمنة، دورة المهارات الحياتية والمالية والتسويقية، بمشاركة 28 مستفيدة من التدريب المهني في مجالي الخياطة والكوافير، ونفذت لجنة شبكة الأقران في المساحة جلسة توعية استهدفت 29 شابا نازحا حول ظاهرة الزواج المبكر، وتداعياتها السلبية على المجتمعات.

كما نفذت المساحة الأمنة في الجفينة توعية مجتمعية تناولت نظرة الشرع والقانون للمرأة، وأخرى حول أدوار المساحة في مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وغيرها من الأدوار من أجل دعم وتمكين المرأة والدفع بها إلى الأمام، ومساعدة النساء والفتيات على تطوير قدراتهن ومواهبهن كأولوية قصوى.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة الآمنة جلسات توعية قانونية ودعم نفسي جماعي، لعدد من الزائرات إلى المساحة، وتطرقت الجلسات إلى التفكير الإيجابي وانعكاساته الإيجابية على الصحة للأفراد، وأهمية الحصول الأوراق الثبوتية، كحق من حقوق المرأة المكفولة بالقانون، ولها أهمية في الحياة اليومية وغيرها.

كما نفذت المساحة في المطار دورة المهارات الحياتية والتسويقية والمالية، واستهدفت 30 مستفيدة من التأهيل المهني في الأشغال اليدوية وصناعة البخور والعطور، لمساعدتهن على الانخراط في سوق العمل، وتوفير مصدر دخل مستدام للأسر المحتاجة في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة جراء الصراع.