سرطان الثدي هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية، التي تصيب الثدي ويظهر في قنوات وغدد الحليب، ويأتي سرطان الثدي في مقدمة أنواع السرطانات التي تصيب النساء في العالم، وتساهم البرامج الوقائية والأنشطة التوعوية في الحد منه.

وبمناسبة الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي "أكتوبر الوردي"، نفذت الوصول الإنساني، أنشطة توعوية مجتمعية، في محافظتي حضرموت ومأرب، بحضور عدد من النساء والفتيات، بهدف التوعية حول مخاطر سرطان الثدي عند النساء، وسبل الوقاية منه. حيث نظمت محاضرة توعوية، في وادي حضرموت، بعنوان "أهمية الدعم النفسي والاجتماعي لمريضات سرطان الثدي"، ضمن برنامج مركز الدعم النفسي والاجتماعي، في مستشفى الشحر العام، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

وجاءت المحاضرة بالشراكة مع جمعية الطموح الناهض لتأهيل ذوي الإعاقة، ومؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان، واستعرضت المحاضرة قصة كفاح لإحدى الناجيات من تجربة المرض، وتكريم عدد من الناجيات بهدايا تذكارية.إلى ذلك، نفذ المركز الاجتماعي للنازحين، التابع للوصول الإنساني، في مأرب، جلسة توعية مجتمعية، حول سرطان الثدي، واستهدفت 10 نساء، بتمويل من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR.

كما نفذت الوصول الإنساني، في مأرب، أنشطة توعوية، في مديرية الوادي، حول سرطان الثدي، ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA. يشار إلى أن شهر أكتوبر من كل عام مخصص للتذكير بمرض سرطان الثدي، بهدف رفع وتيرة الوعي لدى النساء، وتشجيع البرامج الصحية الوقائية للكشف المبكر عن المرض في مراحله الأولى.