أكثر من 21.6 مليون شخص، أي 75% من سكان اليمن، ممن أرهقتهم ثمان سنوات من الصراع بحاجة ملحة إلى المساعدات الإنسانية، و17 مليون شخص يعانون حاليا من انعدام الأمن الغذائي، بما يؤثر بشكل خاص على النساء والأطفال، مع خطر الوفاة بسبب الجوع، بحسب وكالات الأمم المتحدة ومنظمات دولية.

وفي تقرير حديث للبنك الدولي، فإن النازحين داخليا في اليمن، يواجهون طبقة إضافية من المشقة، ويكافحون من أجل تأمين الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة، مع تآكل سبل عيشهم، وشبح ارتفاع تكاليف المعيشة، وهذا الأمر حاد بشكل خاص في محافظة مأرب، التي تمثل أكثر المحافظات استيعابا للنازحين.

ولذلك تظل الوصول الإنساني ملتزمة دوما بتقديم المساعدات الغذائية للأسر النازحة، وخلال شهري أغسطس وسبتمبر 2023، وزعت وحدة الإغاثة، سلال غذائية ووجبات ساخنة ومواد إيواء، بدعم من المانحين، وتمكنت من تخفيف معاناة 415830 نازحا في مأرب.

حيث استفاد 1440 نازحا من سلال غذائية، مكونة من الدقيق والأرز والسكر والزيت والحليب والجبن والطحينية والتونة والصلصة، بالإضافة إلى مواد إيواء تضمنت فرش وبطانيات وخزانات ماء بلاستيكية، بينما استفاد 5 آلاف نازح من وجبات ساخنة مكونة من الدجاج والأرز والطبيخ والخبز، بتمويل من جمعية ناس للدعم المجتمعي.

ووزعت وحدة الإغاثة في الوصول الإنساني، 238 سلة غذائية مكونة من الدقيق والأرز والسكر والزيت والتمر، و27 سلة غذائية مكونة من الدقيق والأرز والسكر والزيت والبقوليات، بتمويل من هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات (IHH).

وبتمويل من مسلم أيد، تم توزيع سلال غذائية مكونة من الأرز والسكر والزيت والملح واللحوم، لعدد 2000 أسرة نازحة، واستفاد 395800 نازح من سلال غذائية وأدوات مطبخ وحقائب نظافة ووجبات ساخنة، وكذا مياه صالحة للشرب عبر الصهاريج "الوايتات".

وهذه المساعدات الضرورية لها أثر كبير في الواقع، وتؤكد أن الوصول الإنساني موجودة على الأرض لمساعدة الأشخاص الأكثر ضعفا بدعم من الشركاء، وما زالت الجهود مستمرة للحصول على المزيد من التمويل الإنساني، والوصول إلى أكبر قدر ممكن من المساعدة والدعم للنازحين داخليا، الذين يخوضون صراعا مريرا من أجل البقاء.