يحتفل العالم أجمع باليوم الدولي للمرأة في الثامن من شهر مارس من كل عام، ويعتبر هذا اليوم موعدا لتجديد الالتزام بتعزيز حقوق النساء والفتيات، باعتبارها قضية تتعلق بحقوق الإنسان، وركيزة أساسية لبناء مجتمعات شاملة وعادلة، لأن تقدم المرأة يعود نفعه على الجميع.

وبهذه المناسبة، نفذت الوصول الإنساني عددا من الفعاليات الهادفة في محافظات عدن وحضرموت والمهرة ومأرب، ضمن أنشطة مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

ففي عدن، نفذت المساحة الآمنة ورشة توعوية بعنوان "شبكات الحماية المجتمعية ودورها في مناصرة قضايا المرأة"، بمشاركة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان الأستاذة مارينا الجوباني، وحضور 16 عضوا من أعضاء شبكات الحماية والأقران، لحشد الجهود نحو الاستثمار في المرأة لتسريع وتيرة التقدم.

وفي مدينة سيئون بوادي حضرموت، نفذت المساحة الآمنة توعية مجتمعية بحضور 50 امرأة، حول حقوق المرأة في الإسلام لصون كرامتها الإنسانية، بالإضافة إلى تنفيذ جلسة حوارية، بمشاركة عدد من النساء الرائدات في إدارة مشاريع اقتصادية صغيرة لعرض تجربة نجاحهن، واختتمت الجلسة بتوزيع هدايا رمزية تقديرا لكفاحهن وتجربتهن الملهمة.

وفي مدينة الغيضة بالمهرة، نفذت المساحة الآمنة حلقة نقاش لفريق المساحة، و3 جلسات توعوية حول المرأة كمصدر إلهام للأجيال، وقوتها قوة للمجتمع، ودورها الهام في المجتمعات، بالإضافة إلى تنفيذ حلقة إذاعية عبر إذاعة تواصل المحلية، للحديث عن اليوم الدولي للمرأة كفرصة مواتية لتثقيف الجمهور العام بشأن قضايا النساء.

وفي مأرب، كرمت المساحة الآمنة في منطقة الجفينة موظفات المساحة، بالإضافة إلى تنفيذ استطلاع رأي ميداني عن اليوم الدولي للمرأة، وأهمية دور النساء في مختلف المجالات، كما نفذت توعية مجتمعية حول المرأة ومكانتها في المجتمع بحضور 40 امرأة، وكذا نشاط ترفيهي بحضور عدد من المستفيدات والزائرات إلى المساحة.

وفي منطقة المطار نفذت المساحة 3 جلسات توعوية، بحضور 140 امرأة، وتناولت الجلسات أهمية إحياء هذه المناسبة العالمية، وأهمية تعليم المرأة، وكرمت المساحة عددا من النساء الفاعلات في المجتمع ضمن نشاط توعوي لطالبات مركز الصديق العلمي، بالإضافة إلى تنظيم ندوة تناولت حقوق الإنسان للمرأة، وحلقة نقاش بعنوان "المرأة تفصح عن نفسها" بمشاركة 15 امرأة، تناولت أهمية شراكة المرأة في الحياة العامة.

ونظمت المساحات الآمنة في مناطق المجمع والروضة ومخيمات الميل، حلقة إذاعية عبر إذاعة الجوف المحلية، بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، فيما دشنت المساحة في منطقة المجمع دورتين تدريبيتين، في مجالي الخياطة وصناعة المعجنات، لعدد 26 مستفيدة، كجزء من الاستثمار في المرأة لبناء اقتصادات مزدهرة وصياغة مستقبل أفضل للجميع.

كما عقدت المساحة الآمنة في منطقة المجمع لقاءا تشاوريا مع عدد من الإعلاميات، وكرمت نساء وموظفات، بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من الأنشطة التوعوية تحت شعار "المرأة أساس المجتمع"، للتعريف باليوم الدولي للمرأة، ونشر الوعي المجتمعي حول أهمية حقوق النساء والفتيات، والتأكيد على أن الاستثمار في المرأة من ضرورات حقوق الإنسان.