نفذت الوصول الإنساني في محافظات حضرموت وشبوة والمهرة ومأرب، أنشطة هامة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لرفع قدرات المرأة والدفع بها إلى الأمام لتكتشف كل إمكاناتها.

ففي مدينة سيئون بوادي حضرموت، نفذت المساحة الآمنة توعية مجتمعية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي، وأهمية العمل على حشد المزيد من المناصرة والتأييد لمناهضة العنف بكافة أشكاله، والدفاع عن حقوق المرأة وتعزيزها في مواجهة الكثير من الأزمات والتحديات التي تفاقمت بفعل الصراع.

وفي مدينة عتق بشبوة، نفذت المساحة الآمنة دورة تدريبية لعدد 12 امرأة من النازحات والمجتمع المضيف في مجال الكوافير والتجميل، بهدف إكساب المستفيدات مهارات هذه المهنة الحرفية المدرة للدخل، كأحد الحلول المستدامة للمصاعب اليومية بهدف تعزيز القدرة على الصمود في ظل تزايد الاحتياجات الإنسانية.

وتزامنا مع اليوم الدولي للمرأة، زارت المساحة الآمنة في مدينة الغيضة بالمهرة مركز سجن النساء، للاطلاع على أوضاع السجينات، وتخلل الزيارة تنفيذ جلسة دعم نفسي جماعي تناولت طرق وأساليب تخفيف الضغوطات النفسية، لحماية صحتهن الجسدية والنفسية.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة الروضة ومخيمات الميل، دورتين تدريبيتين لعدد 25 مستفيدة، في مجالي الخياطة وصناعة الحلويات، بالإضافة إلى تنفيذ يوم مفتوح ضمن أنشطة اليوم الدولي للمرأة، بحضور عدد من النساء، وتضمن اليوم المفتوح توزيع هدايا والعديد من الفقرات الترفيهية والتوعوية تحت شعار "المرأة صانعة الأجيال وأساس المجتمع".

وبمناسبة اليوم الدولي للمرأة، كرمت المساحة الآمنة في مديرية الوادي، عددا من رائدات المجتمع، ونفذت مسابقة في فنون الرسم لتشجيع المبدعات في هذا المجال الإبداعي، وتوزيع جوائز تحفيزية لتحفيزهن على الاستمرارية، كما نفذت المساحة ندوة إعلامية بحضور إعلاميات وناشطات، حول المرأة وأهميتها في المجتمع.

وفي منطقة المطار، نفذت المساحة الآمنة جلسة توعية للأطفال في الحقوق والحريات، وكذا جلستين توعويتين حول معاني رمضان، والمعاني الاجتماعية لليالي الرمضانية، فيما كرمت المساحة الآمنة في منطقة الجفينة، عددا من المعلمات بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، تقديرا وعرفانا بدورهن الهام.