نفذت الوصول الإنساني، في محافظة مأرب، أنشطة متنوعة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، لضمان وصول المرأة في اليمن إلى حقوقها، لاسيما المتأثرات بالأزمات الإنسانية، كأولوية أساسية وخطوة لا غنى عنها من أجل مستقبل أكثر إشراقا في البلاد.

حيث دشنت ورش تخصصية لتطوير قدرات ومهارات فريق عمل وإدارة الحالة ومساعديها في خمس مساحات آمنة، في مديريتي المدينة والوادي، بحضور 15 مشاركا ومشاركة. كما أقامت ورشة عمل لمنسقي المساحات في المحافظة، بهدف تجويد الأداء، والمضي نحو الأفضل في تقديم الخدمات المختلفة، لجعل مشروع الحماية ودعم سبل العيش ينبض بالحياة.

وفي منطقة المجمع، نفذت المساحة الآمنة، جلسات توعية مجتمعية استهدفت عددا من زائرات المساحة، تناولت التعريف بالمساحة وخدماتها، وقضايا اجتماعية هامة كالزواج المبكر. كما نفذت جلستي توعية مجتمعية، الأولى استهدفت طالبات الثانوية في مدرسة الشهيد محمد هائل، حول أهمية تعليم الفتاة، والثانية استهدفت طالبات الصف الثامن في نفس المدرسة، حول الشرود الذهني وكيفية معالجته.

وفي مخيم الجفينة، نفذت المساحة الآمنة، جلسة توعية استهدفت 12 زائرة للمساحة، حول "قوة شخصية المرأة في اعتمادها على ذاتها". وفي منطقة المطار، نظمت المساحة الآمنة جلسات توعية، لعدد من النساء الزائرات للمساحة، تناولت التعريف بالمساحة وخدماتها، وأهمية الأوراق الثبوتية، وتناولت أيضا قضايا تتعلق بالصحة النفسية، وتهم النساء والفتيات، وتتطلب دعم وحماية.

وفي الروضة ومخيمات الميل، نفذت المساحة الآمنة، جلسة توعية مجتمعية، حملت عنوان "مساهمة المرأة في تغير النمط وأسلوب الحياة"، نظرا لأن المرأة نواة المجتمع، وفي حال تطوير سلوكها، سينعكس إيجابا على سلوكيات الأسرة والمجتمع. كما نظمت المساحة وعلى مدى يومين حلقة نقاش بؤري لمتابعة وقياس أثر مشاريع التمكين الاقتصادي للمستفيدات من البرنامج خلال العام المنصرم.