بتمويل من صندوق التمويل الإنساني YHF، دشنت الوصول الإنساني مشروع المساعدة التكاملية والمستدامة لتلبية الاحتياجات في المناطق شديدة الخطورة والمحرومة في محافظتي مأرب والجوف.

وذلك بحضور وكيل محافظة مأرب الأستاذ عبدالله الباكري، ومدير مكتب الصحة العامة والسكان في مأرب الدكتور أحمد العبادي، ومدير مكتب الصحة في الجوف أحمد جزيلان، وأمين عام الوصول الانساني الدكتور عبدالواسع الواسعي.

حيث جرى خلال التدشين، افتتاح دورة تدريبية لـ 60 عاملا وعاملة صحية من مقدمي الرعاية الصحية حول حزمة الحد الأدنى من خدمات الرعاية الصحية، والوقاية والسيطرة على العدوى، ومواجهة الفاشيات وإدارة الحالة، لمدة ستة أيام.

وخلال التدشين، أكد الوكيل الباكري، أن الوضع الصحي يواجه تحديات كبيرة، مؤكدا أهمية هذا المشروع للارتقاء بالوضع الصحي في مأرب والجوف، وتلبية أكبر قدر ممكن من الاحتياجات للأعداد الكبيرة من النازحين والمجتمع المضيف.

ويهدف المشروع إلى توفير الاستجابة المتكاملة المنقذة للحياة، بما في ذلك الخدمات الصحية الشاملة والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالإسهالات المائية الحادة بسبب الكوليرا أو سوء التغذية بمديرية الوادي في مأرب، ومديرية خب والشعف في الجوف.

وعلى مدى عام كامل يستهدف المشروع 39841 فردا، منهم 35688 شخصا من فئة النازحين، وهم من السكان الأكثر ضعفا وذوي الاحتياجات الحادة والمخاطر العالية لتفشي الأمراض وسوء التغذية في المديريتين المستهدفتين.