بتمويل من صندوق التمويل الانساني اليمني YHF، دشنت الوصول الإنساني في محافظة تعز البرنامج التدريبي لمشروع استجابة الصحة والتغذية الطارئة للمجتمعات المتضررة من النزاع في مديريتي الوازعية وموزع.

ويهدف المشروع إلى تحسين الوضع الصحي والتدخلات المنقذة للحياة من خلال توفير الحد الأدنى من حزمة الخدمات الصحية والتغذية العلاجية للمجتمعات المتضررة من النزاع في المديريتين.

البرنامج يتضمن تنفيذ دورتين تدريبتين في مجال التغذية العلاجية "CMAM"، لمقدمي الخدمة في المرافق المستهدفة بالمشروع، ومتطوعات صحة المجتمع في المناطق المستهدفة بالمشروع، بهدف تعزيز قدراتهم من خلال إكسابهم المهارات اللازمة لتقديم الخدمات بجودة عالية.

ويستهدف البرنامج تدريب عدد 40 عاملا صحيا، موزعين على 5 مرافق صحية، وفريقين متنقلين، وعدد 40 متطوعة صحة مجتمع موزعات على الزمامات السكانية للمواقع المستهدفة، لتقديم الخدمات الهامة للفئات الأكثر ضعفا واحتياجا.

وتسعى الوصول الإنساني للمساهمة في تقوية النظام الصحي في اليمن من خلال تعزيز قدرات الكوادر الصحية العاملة وتنمية الوعي الصحي لدى المجتمع. من هنا، وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان ومكاتبها في المحافظات والمديريات، كان الحرص على استهداف العالمين في المرافق الصحية من أبناء المناطق المستهدفة بما يحقق الاستدامة ويعكس الأثر على مدى طويل.

وتعد تعز إحدى أكثر المحافظات اليمنية تأثرا بالحرب، وتبرز الخدمات الصحية والتغذية العلاجية فيها باحتسابها أشد الاحتياجات الإنسانية، وهي خدمات أساسية ومن شأنها المساهمة في إنقاذ الأرواح، وحماية المستضعفين من الصدمات المتزايدة.