تستمر الوصول الإنساني في محافظات حضرموت وشبوة ومأرب، في تنفيذ فعاليات حملة 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، تحت شعار "اتحدوا"، وذلك ضمن أنشطة مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

حيث نفذت جلسة دعم نفسي لعدد من النساء في حضرموت، في إطار الشراكة والتعاون مع مركز الدعم النفسي والاجتماعي في مستشفى الشحر العام، ومؤسسة داؤد الجيلاني التنموية، وحملت الجلسة عنوان "اعرف قيمتك"، تناولت مفهوم احترام الذات وتقديرها، والمشاعر الإيجابية، وكيفية التغلب على المشاعر السلبية.

وضمن برنامج صباحي في إذاعة المكلا، جرى الحديث عن حملة 16 يوما، وأهمية الدعم النفسي والاجتماعي للنساء الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي، ودور الأنشطة في تعريف المرأة بحقوقها ودورها في المجتمع، وضرورة التصدي للعنف بوصفه قضية تتعلق بحقوق الإنسان.

وفي مدينة عتق بشبوة نفذت ندوة توعوية في مقر إحدى المدارس، بحضور عدد من المستفيدات، حول أسباب العنف ضد المرأة، وعلاقته بالعادات والتقاليد، وأهمية نشر الوعي لحماية حقوق المرأة، كما أقامت محاضرة توعية استهدفت أكثر من 100 طالبة من طالبات مدرسة أروى للبنات، وركزت على أهمية إشراك النساء في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي وادي مأرب أقامت المساحة الآمنة للنساء والفتيات يوما ترفيهيا للأطفال، تضمن العديد من الأنشطة الترفيهية، الهادفة إلى تنمية مواهبهم وقدراتهم، كما أقامت يوما مفتوحا للنساء والفتيات، تضمن عددا من الأنشطة والبرامج الترفيهية والتوعوية، ومن أهمها مسابقة حول فنون الرسم، تحت شعار "ارسمي لي رسما جميلا يسعدك".

وفي حي الروضة ومخيمات الميل بمأرب، تم إحياء فعاليات اليوم الترفيهي والتوعوي، والذي تضمن مجموعة من الفقرات التوعوية والثقافية والترفيهية الهادفة، وفي مخيم الجفينة، نظمت المساحة الآمنة، جلسة توعية اجتماعية، بحضور 24 امرأة، للتعريف بحملة 16 يوما، وعلاقتها بحقوق النساء والفتيات.

وأقامت المساحة الآمنة للنساء والفتيات، في مدينة مأرب، ندوة حملت عنوان "عدالة النوع الاجتماعي في التنمية والفرص والموارد - الواقع والمأمول"، وتناولت أوراق العمل المقدمة مظاهر وأسباب التمييز ضد المرأة في مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وحق الحماية القانونية، وفجوات الدور الاجتماعي والاقتصادي.

وأوصى المشاركون في الندوة، بحضور عدد من المسؤولين المحليين، بضرورة معالجة وتخطي الثقافة السائدة في المجتمع التي تقدم نوعا من الوعي الزائف حول المرأة، وضرورة رفع الوعي الاجتماعي والسياسي حول قضايا النساء والفتيات، وأهمية مواجهة التحديات التي تعيق دورهن في كافة مجالات الحياة.

وفي مجمع مأرب، سلمت المساحة الآمنة للنساء والفتيات، منح التمكين الاقتصادي، لعشر نساء مستفيدات من دورتين تدريبيتين في مجالي الخياطة والكوافير، وتضمنت المنح أدوات ومستلزمات المهنة، بهدف حصولهن على مصدر دخل مناسب يساعدهن على العيش بكرامة في المجتمع، وحمايتهن من العنف.