يعد النازحون داخليا من أكثر الفئات تضررا جراء الصراع المستمر في اليمن، والذين يقدر عددهم بنحو 4.3 مليون شخص، وتشكل النساء والأطفال نسبة 77‎% منهم، ويقيم 60% منهم في محافظة مأرب، وفقا لبيانات أممية. ويؤدي النزوح إلى مزيد من تآكل قدرة الناس على الصمود، وزيادة نقاط الضعف لدى النازحين، الذين يواجهون تحديات أكثر صعوبة في الجوانب كافة، مع زيادة الاحتياجات الإنسانية وتدهور الاقتصاد والخدمات.

واستجابة لذلك، وزعت الوصول الإنساني، في محافظة مأرب، سلال غذائية، وحقائب نظافة، وأدوات مطبخ، عبر مشاريع متنوعة، خلال شهر سبتمبر 2022، بدعم من عدة جهات مانحة، واستفادت منها 12335 أسرة نازحة. حيث وزعت سلال غذائية لـ 1000 أسرة نازحة، مكونة من (25 ك دقيق، 10 ك أرز، 5 ك سكر، 4 لتر زيت، 12 علبة بقوليات)، وذلك عبر مشروع توزيع السلال الغذائية، الممول من "ديانات التركية".

واستفادت 25 أسرة نازحة، من الإغاثة العاجلة للأسر المتضررة، بينما استفادت 3780 أسرة نازحة، من السلال الغذائية، المقدمة عبر مشروع الإغاثة الطارئة للأسر المتضررة في اليمن، الممول من "مسلم ايد".

و1018 حقيبة نظافة، لمدة ستة أشهر، وزعت عبر مشروع الإغاثة الطارئة للأسر المتضررة في اليمن، بدعم من "مسلم ايد"، وكل حقيبة تحتوي على (2.5 ك مسحوق صابون + صابون جل 400 ملي + 1 منشفة جسم + 3 عبوات فوط 2 + مشط).

وبدعم من "مسلم ايد"، جرى توزيع 450 وحدة، عبر مشروع الإغاثة الطارئة للأسر المتضررة في اليمن، وكل وحدة تحتوي على أدوات مطبخ عبارة عن (1 قدر متوسط + 1 قدر صغير + 6 أطباق + 1 ترس شاهي + 6 ملاعق + 6 أوعية شربة + 2 سكاكين + 6 فناجين شاهي + 2 أوعية ماء + 1 مغرفة).

وعبر مشروع سلال غذائية صغيرة لمدة 6 أشهر، الممول من "مسلم ايد"، تم توزيع سلال غذائية، استفاد منها 6000 أسرة نازحة، وكل سلة تحتوي على (1.5 لتر زيت، 3 ك سكر، 5 ك أرز، 1 ك ملح، 2 ك لحم أو دجاجتين).

ومن خلال هذه التدخلات الإنسانية، ساهمت الوصول الإنساني، في رفع مستوى التعافي لدى النازحين المستفيدين، وجلبت الأمل لآلاف الأسر النازحة في مأرب، والتي تواجه إحدى أسوأ المآسي الإنسانية في العالم.