نفذت الوصول الإنساني في محافظتي شبوة ومأرب، عددا من الأنشطة الهادفة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يصادف 10 أكتوبر من كل عام، وذلك في إطار مشروع الحماية ودعم سبل العيش، "المساحة الآمنة للنساء والفتيات"، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

ففي مدينة عتق بشبوة، نفذت المساحة الآمنة جلسة توعية بعنوان "أهمية الصحة النفسية وعوامل تعزيزها"، استهدفت طالبات إحدى المدارس الثانوية، لتحفيز الفتيات على الاعتناء بصحتهن النفسية، كما نفذت نشاطا ترفيهيا وتوعويا عن الصحة النفسية للطفل، في إحدى رياض الأطفال، لدعم الصحة النفسية لدى هذه الشريحة الهامة في المجتمع.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في مديرية الوادي نشاطا ترفيهيا لموظفي المساحة لرفع معنوياتهم وتعزيز صحتهم النفسية، كما نفذت توعية مجتمعية لرفع الوعي المجتمعي حول أهمية الصحة النفسية، وضرورة مساعدة الناس على فهم الاضطرابات النفسية من أجل مجتمعات أكثر عافية.

وتزامنا مع اليوم العالمي للصحة النفسية، دشنت المساحة في وادي مأرب دورة تدريبية مهنية في مجال الخياطة والتفصيل، لإكساب المتدربات من الفئات الضعيفة مهارات هذه المهنة الحرفية، بهدف تأهيلهن لسوق العمل وتحسين سبل عيشهن، في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة.

وفي منطقة المجمع، نفذت المساحة جلسة دعم نفسي جماعي وتوعية مجتمعية تحت شعار "الصحة النفسية حق من حقوق الإنسان العالمية"، فيما نفذت المساحة في منطقة المطار جلسات دعم نفسي وتوعية تناولت أهمية الصحة النفسية كجزء لا يتجزأ من الصحة العامة للإنسان، وضرورة تقليل وصمة العار حول أمراض الصحة العقلية.