نفذت الوصول الإنساني في محافظتي شبوة ومأرب، أنشطة متنوعة ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش "المساحات الآمنة للنساء والفتياتصندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، كجزء من الاستجابة الشاملة لمعالجة تأثير الأزمة اليمنية على المرأة.

ففي مدينة عتق في شبوة، نفذت المساحة الآمنة جلسة توعية تناولت حقوق المرأة الشخصية، ومنها حقها في توثيق عقد الزواج، وأهمية نيل هذه الحقوق، وذلك ضمن جهود مستمرة لزيادة الوعي بحقوق النساء والفتيات، وضمان حصولهن على حقوقهن المشروعة، وتوفير الحماية الشاملة لهن.

وفي مأرب، نفذت المساحة الآمنة في منطقة المجمع جلسات توعية مجتمعية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي، كأزمة عالمية، وقضية مرتبطة بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تنفيذ جلسات دعم نفسي حول الأمن النفسي، بحضور 25 امرأة في مخيم منين للنازحين.

بالإضافة إلى تنفيذ زيارات للمستفيدات والتحقق من بعض المستهدفات في التأهيل الحرفي خلال الفترة القادمة، وكذلك تنفيذ حلقة نقاش بؤرية مرتبطة بتحليل السوق، والميول المهنية للمتقدمات للتدريب المهني، تمهيدا للدفع بطاقتهن لاكتساب المهارات الحرفية وإتاحة الفرض أمامهن بعيدا عن المخاطر.

وفي مديرية الوادي، زارت المساحة الآمنة أسرة نازحة متضررة من نشوب حريق، وجرى خلال الزيارة تقييم حالة الأسرة لتقديم مواد إيواء، ونقل المصابين لتلقي العلاج، وهي تدخلات ضرورية وعاجلة لمساعدة المتضررين على الحفاظ على صحتهم وكرامتهم.

وفي منطقة الجفينة، نفذت المساحة الآمنة 3 جلسات توعية، الأولى مجتمعية حول ماهية المشاريع الصغيرة وأهميتها، والثانية حول دور المرأة في ريادة الأعمال واستهدفت 28 امرأة نازحة، والجلسة الثالثة توعية قانونية حول أهمية استخراج البطاقة الشخصية، بحضور 15 امرأة، نظرا لأهمية الحصول على الوثائق الثبوتية في الحياة العامة.

كما نفذت المساحة 3 جلسات دعم نفسي، الأولى استهدفت 28 امرأة نازحة حول بناء القدرات وتطوير الذات واللحاق بسوق العمل، والثانية بعنوان الصحة النفسية، بحضور 14 امرأة، وقدمت الجلسة الثالثة إرشادات لحياة زوجية سعيدة، بحضور 15 زائرة إلى المساحة الآمنة للنساء والفتيات.